جَدّد ريال مدريد فوزَه على بوروسيا دورتموند «المنهار» هذا الموسم، وتغلّبَ عليه بنتيجة 3-2، ضِمن الجولة الأخيرة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.
 

على ملعب سانتياغو برنابيو، افتتح بوريا مايورال التسجيل لريال مدريد بعد تمريرةٍ من إيسكو (8)، وأضاف النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الهدفَ الثاني بعد تمريرة من زميله ماتيو كوفاسيتش (12).

وعاد دورتموند إلى الأجواء قبل دقيقتين على نهاية الشوط الأوّل بتسجيله هدفَ تقليصِ الفارق عن طريق بيار إيمريك أوباميانغ وتمريرةٍ من مارسيل شميلدزر.

وبعد 4 دقائق على انطلاق الشوط الثاني، سجّلَ أوباميانغ نفسُه هدفَ التعادل ليُشعل المباراةَ من جديد.

إلّا أنّ النادي الملكي لم يستسلم وتقدّم بالنتيجة مرّةً أخرى في الدقيقة 81 عن طريق لوكاس فاسكيز.
وفي مباراة ثانية ضِمن المجموعة الثامنة، فاز توتنهام على أبويل بنتيجة 3-0.

وضِمن منافسات المجموعة الخامسة، سَحق ليفربول نظيرَه سبارتاك موسكو بنتيجة 7-0، على ملعب أنفيلد رود.

سجّلَ الأهداف فيليبي كوتينيو (4 من ركلة جزاء و15 و50)، وروبرتو فيرمينيو (19)، وساديو مانيه (47 و76)، ومحمد صلاح (86).
وفي المجموعة عينِها، تعادلَ إشبيلية مع ماريبور بنتيجة 1-1.

وعلى ملعب دونباس أرينا، سَقط مانشستر سيتي أمام شاختار دانييتسك 1-2 ضِمن المجموعة السادسة.

إفتتح بيرنارد التسجيل لأصحاب الأرض بعد تمريرة من مارلوس (26)، وأضاف إسماعيلي الهدفَ الثاني بعد تمريرة من مارلوس أيضاً (32). وسجّلَ سيرجيو أغويرو الهدفَ الشرَفي لسيتي من ركلة جزاء (90).

وفي المجموعة نفسِها، فاز فينوورد على نابولي بنتيجة 2-1.

وفي المجموعة السابعة، حقّق بورتو فوزاً كبيراً وثميناً على موناكو بنتيجة 5-2، وبشيكتاش على لايبزيغ بنتيجة 2-1.

هنا ترتيبُ الفرق التي خاضَت أمس مبارياتها الأخيرة في دور المجموعات، عِلماً أنّ صاحبَي المركزين الأوّل والثاني يتأهّلان إلى دور الـ 16 من دوري الأبطال، وصاحب المركز الثالث ينتقل تلقائياً إلى مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».

• المجموعة الخامسة
1 - ليفربول 12 نقطة
2 - إشبيلية 9 نقاط
3 - سبارتاك موسكو 6 نقاط
4 - ماريبور 3 نقاط


• المجموعة السادسة
1 - مان سيتي 15 نقطة
2 - شاختار دانييتسك 12 نقطة
3 - نابولي 6 نقاط
4 - فينوورد 3 نقاط


• المجموعة السابعة
1 - بشيكتاش 14 نقطة
2 - بورتو 10 نقاط
3 - لايبزيغ 7 نقاط
4 - موناكو نقطتان


• المجموعة الثامنة
1 - توتنهام 16 نقطة
2 - ريال مدريد 13 نقطة
3 - دورتموند نقطتان
4 - أبويل نقطتان


مصير مرسيليا وبلباو بأيديهما

من جهةٍ أخرى، يسعى مرسيليا الفرنسي وأتلتيك بلباو الإسباني إلى اللحاق بركبِ الفرقِ «الكبيرة» المتأهّلة إلى الدور الثاني من مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، وذلك عندما يخوضان اليوم الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات.

واحتُرمت التوقّعات إلى حدّ كبير في دور المجموعات، فبَلغت أندية البطولات الخمس الكبرى الدورَ الثاني باستثناء فرقِ هوفنهايم وهرتا برلين الألمانيين وإيفرتون الإنكليزي القابعة في ذيل ترتيب المجموعات الثالثة والخامسة والعاشرة توالياً، وفَقدت بالتالي أيَّ أمل بمواصلة مشوارها القارّي.

في المقابل، بقيَت الفرصة قائمةً أمام مرسيليا (التاسعة) وبلباو (العاشرة) وكولن الألماني (الثامنة) للّحاق بفياريال الإسباني (الأولى) وميلان الإيطالي (الرابعة) وأتالانتا الإيطالي وليون الفرنسي (الخامسة) ونيس الفرنسي ولاتسيو الإيطالي (الحادية عشرة) وريال سوسييداد الإسباني وزينيت سان بطرسبورغ الروسي (الثانية عشرة)، وأرسنال الإنكليزي (الثامنة).

وأصبح عدد الفرَق المتأهّلة بعد الجولة قبل الأخيرة 14 فريقاً، وتُحسَم في الجولة الأخيرة البطاقات العشر المتبقّية.

وتبدو الفرصة قائمةً أمام مرسيليا للّحاق بضيفه ريد بول سالزبورغ النمسوي الذي ضَمن صدارة المجموعة التاسعة كونه يتقدّم بفارق 4 نقاط عن النادي الفرنسي الذي يحتاج إلى نقطة من اللقاء لكي يضمنَ بطاقته، كما أنّه سيحجز بطاقته في الدور الثاني حتى في حال الخسارة شرط انتهاءِ المواجهة الثانية في المجموعة بين فيتوريا غيمارياش البرتغالي وقونيا سبور التركي بالتعادل.

وفي المجموعة العاشرة، يأمل بلباو أن يضع خلفه معاناته محلياً، حيث لم يذق طعم الفوز في مبارياته السِت الأخيرة، وذلك عندما يحلّ ضيفاً على زوريا لوغانسك الأوكراني في لقاء صعب كون الأخير يملك أيضاً فرصة للتأهّل من خلال تجديد فوزِه على النادي الباسكي الذي سقط ذهاباً للمرّة الأولى في مبارياته الأوروبية التِسع الأخيرة بين جمهوره (0-1).

ويحتاج بلباو إلى التعادل فقط لكي يحجز بطاقته، لكنّ الفوز سيَضعه في صدارة المجموعة، شرط تعثّرِ المتصدّر أوسترسوند السويدي، الضامن لتأهّله، أمام مضيفه هرتا برلين الذي يأمل بإنهاء مشاركته بفوزٍ معنوي ثانٍ له بعد ذلك الذي حقّقه في الجولة الرابعة على ضيفه زوريا.

ميلان لإهداء غاتوزو الفوزَ الأوّل

وفي المجموعة الثامنة، يسعى كولن للحصول على البطاقة الثانية واللحاق بأرسنال الإنكليزي الذي ضَمن الصدارة، عندما يحلّ على ريد ستار بلغراد (النجم الأحمر) الصربي الذي يتنافس مع الفريق الألماني وباتي بورسيوف البيلاروسي، لأنّ الأخير ما زال يملك فرصة لكنّ مهمّته ستكون صعبة للغاية كونه يحلّ ضيفاً على «استاد الإمارات» في لندن.

ويتصدّر أرسنال الترتيب بعشر نقاط، بفارق 6 نقاط عن كلّ من ريد ستار وكولن و7 عن باتي بوريسوف، ما يعني أنّ الفريق الفائز من مواجهة بلغراد سيتأهّل بغَضّ النظر عن المباراة الثانية، كما أنّ التعادل سيكون كافياً لصاحب الأرض بسبب أفضلية المواجهتين المباشرتين مع ضيفه الألماني، شرط عدم فوز باتي بوريسوف على أرسنال.

وستكون مباراة «استاد الإمارات»، فرصةً لأرسنال من أجل محاولة رفعِ معنويات لاعبيه بعد سقوط رجال المدرّب الفرنسي آرسين فينغر على أرضهم أمام غريمهم مانشستر يونايتد 1-3 السبت في الدوري الممتاز.

وفي المجموعة الرابعة، يأمل ميلان، الضامن لتأهّله والصدارة كونه يتقدّم بفارق 4 نقاط عن ملاحقه ايك أثينا اليوناني الذي يحتاج إلى التعادل مع أوستريا فيينا النمسوي لضمان تأهّله، بأن يهديَ مدرّبه الجديد ولاعبَه السابق جينارو غاتوزو الفوزَ في مباراته القارّية الأولى تحت إشرافه عندما يحلّ ضيفاً على رييكا الكرواتي متذيّلِ الترتيب.

برنامج مباريات الليلة

• المجموعة الأولى
سلافيا براغ - أستانا 20,00
فياريال - ماكابي تل أبيب 20,00

• المجموعة الثانية
دينامو كييف - بارتيزان بلغراد 20,00
يونغ بويز - سكندربو 20,00

• المجموعة الثالثة
باشاك شهير - دي براغا 20,00
هوفنهايم - لودوغوريتس 20,00

• المجموعة الرابعة
رييكا - ميلان 20,00
أوستريا فيينا - ايك أثينا 20,00

• المجموعة الخامسة
أبولون ليماسول - إيفرتون 20,00
أتالانتا - ليون 20,00

• المجموعة السادسة
أف سي كوبنهاغن - شيريف تيراسبول 20,00
زلين - لوكوموتيف موسكو 20,00

• المجموعة السابعة
ستيوا بوخارست - لوغانو 22,05
هبويل بئر السبع - فيكتوريا بلزن 22,05

• المجموعة الثامنة
النجم الأحمر بلغراد - كولن 22,05
أرسنال - باتي بوريسوف 22,05

• المجموعة التاسعة
مرسيليا - سالزبورغ 22,05
غيماريش - قونيا سبور 22,05

• المجموعة العاشرة
زوريا لوهانسك - أتلتيك بلباو 22,05
هرتا برلين - أوسترسوند 22,05

• المجموعة الحادية عشرة
فيتيس ارنهيم - نيس 22,05
زولته فاريغيم - لاتسيو 22,05

• المجموعة الثانية عشرة
ريال سوسييداد - زينيت سان بطرسبورغ 22,05
فاردار - روزنبورغ 22,05