اشار وزير الخارجية ​جبران باسيل​ الى اننا ندور العالم حاملين ​سياسة​ خارجية ​لبنان​ية قوامها المبادئ ومصلحة لبنان فقط وربط اللبنانيين ببعضهم البعض. واوضح ان ​الاستقلال​ ليست ذكرى بل هو اسلوب حياة يعيشه الوطن ويتنفسه، والاستقلال هذا العام شعر به اللبنانيون بالعنفوان بعدما حاولوا المس بسيادة وطننا لكنهم خسروا لأن رئيس جمهوريتنا تحرك بقوة و​رئيس الحكومة​ عاد حراً.
ولفت باسيل خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ​الطاقة​ الاغترابية في كانون ​المكسيك​، الى ان لبنان يعيش في صراع دائم كي يحافظ على استقلاله، وافضل طريقة هي ​الوحدة الوطنية​. اضاف "الشعوب التي تحب الحرية ستكون حتما حرة، ونحن هنا لاننا نريد المحافظة على هويتنا، واللبنانية هي ما يربطنا من شعب وارض ووطن واكثر". اضاف نحن هنا لنعيد لكم جنسيتكم اللبنانية بفضل القانون الذي اعده لبنان من اجلكم، وكل لبناني منتشر هو طاقة، ونحن نا لنعطيكم حقكم السياسي للمشاركة في تقرير مصير وطنكم عبر الانتخابات، وقد عبر حوالي 6500 لبناني في ​اميركا​ الجنوبية، وهذا الرقم سيتضاعف عندما يصبح الامر دوري.
واعتبر ان ممارسة الحق الديمقراطي سيفتح افاق واسعة لاعطائكم المزيد من الحقوق والامتيازات، ونحن نريد تعيين اكثر من 100 قنصلية فخرية في اميركا اللاتينية، وذلك من اجل تواجد قنصلية فخرية في كل مدينة يتواجد بها لبنانيين، ودعا كل لبناني مقتدر لرفع طلب الى السفارة او الوزارة من اجل اعطائه الرخصة.