استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في "بيت الوسط" بعد ظهر اليوم السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين في حضور مستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.

وبعد اللقاء قال زاسبكين: "كان لقاءً مثمراً وودياً مع دولة الرئيس، ومن المعروف أن روسيا قدرت عالياً خلال الفترة الماضية موقف الشعب اللبناني وتلاحمه مع دولة الرئيس اثناء وجوده في المملكة العربية السعودية بالعودة، والان نتمنى النجاح للمشاورات، ويجب الوصول الى اتفاقات للحفاظ على العمل الطبيعي للحكومة ولمؤسسات الدولة لكي يكون فعالا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية تمهيداً للانتخابات النيابية المقبلة، وحتى يكون القرار اللبناني من دون تدخلات خارجية لمصلحة الامن والاستقرار. وهذا هو موقف المجتمع الدولي خلال كل هذه الفترة".

سئل: ما هو دور روسيا لحث الاطراف اللبنانية والاقليمية للعودة الى النأي بالنفس؟

أجاب: روسيا تعمل في اطار مجموعة الدعم الدولية للبنان وهناك بعض الثوابت والمبادىء التي نتمسك بها في السنوات الاخيرة، وبعض الامور تتعلق بالنهج السياسي اللبناني ويتفق اللبنانيون عليها فيما بينهم، وهذا هو القاسم المشترك بينهم . يجب ان يتفقوا على التفاصيل وقد سمعنا التصريحات الاخيرة التي صدرت من الاطراف بما فيها من السيد حسن نصر الله ، يبدو انه خلال المشاورات الحاصلة هذا الامر سيكون مطروحا، وكما قال الرئيس نبيه بري كل طرف يجب ان يجتاز جزءا من الطريق للوصول الى القواسم المشتركة.

سئل: هل لروسيا تدخل او اي دور في هذه المرحلة خصوصا بعد تدخل عدد من الدول لا سيما فرنسا ومصر وقبرص؟

أجاب: نحن نتحدث عن دور المجتمع الدولي او الاطراف الخارجية، اما اذا كان المقصود بالمساعدة من دون تدخل في الشؤون الداخلية فهذا شيء، والتدخل فهو امر اخر ، نحن نرى ان فرنسا ومصر لم تتدخلا في الشؤون الداخلية بل كانت مساعدة ووساطة لتسهيل الامور.

سئل: هل انتم تساعدون لتسهيل الامور؟

أجاب: نحن في الجزء المتعلق بقدراتنا نحن جاهزون للمساعدة، ونتابع التطورات والاوضاع وما هو مطلوب منا انجزناه وسنقوم به في المستقبل.

سئل:هل سمعت من الرئيس الحريري ان الحكومة ستستأنف اجتماعاتها ونشاطاتها؟

أجاب: هذا الامر سابق لاوانه، نحن نتمنى نتائج ايجابية للمشاورات وهذا هو موقف روسيا من حيث المبدأ، عندما نتحدث عن التحالف الحاكم فنفضل للبنان تقليدياً ان يشمل عدداً اوسع من الاحزاب.