ذكرت مجلة «فرويندين» الألمانية مجموعة نصائح ‫مفيدة لاسترخاء عضلات الرقبة والتخلّص من الآلام التي يعانيها العديد من الأشخاص، والتي تتنوّع أسبابها بين النوم السيئ والتوتر ‫والوضعية الخاطئة.
 
ومن أهمّ التوصيات التي أوردها الخبراء:

• الجلوس النشِط
‫يتسبّب الجلوس لفترة طويلة بنفس الوضعية في الإصابة بتقوّس الظهر، لذا ‫يلزم تمديد الذقن إلى الأمام، مع استدارة فقرات العنق، أو وضع وسادة كروية ‫على المقعد خلف الرأس.

• النوم المُريح
‫في حال الشعور بآلام الرقبة عقب الاستيقاظ، فإنّ وضعية النوم تكون ‫المسؤولة عن ذلك، وفي مثل هذه الحالات يمكن استعمال وسادة الرقبة التي ‫تدعم الانحناء الطبيعي للعمود الفقري. ولا ينبغي تبديل وضعية النوم ‫بالنوم على البطن، حيث تكون الأعصاب والأوعية الدموية تحت ضغط مستمرّ. ‫وقد يكون من المفيد عند النوم على أحد الجانبين استخدام مراتب ترتخي عند منطقة الكتف.

• الضغط
يمكن تهدئة الوجع عن طريق الضغط على النقطتين بين عضلات الرقبة، يمين فقرات ‫الرقبة ويسارها وفوق خط الشعر بقليل، وذلك لمدة دقيقة. ويتمّ البدء في هذه ‫الطريقة بلطف، ومن ثمّ زيادة قوّة الضغط تدريجاً، مع مراعاة دفء ‫أصابع اليد.

‫‫• التمارين
‫تساعد تمارين الكتف ومنطقة الرقبة على منع الآلام الحادة وتخفيفها، وذلك من خلال الجلوس في وضعية مستقيمة على الكرسي، وتشكّل الركبة زاوية قائمة، ‫بعد ذلك يتمّ تدوير الرأس ببطء إلى اليمين والبقاء في هذا الوضع لمدة ‫8 ثوان، ثم إلى جهة اليسار لنفس المدة، وتكرار ذلك 5 مرّات.

• استشارة الطبيب
‫قد يكون الطبيب المناسب هو طبيب الأسنان عندما يكون سبب ألم الرقبة ‫هو صرير الأسنان والأسنان المعوجة، وطقم الأسنان ‫المركّب بشكل خاطئ.