أكّد رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل، "ان ما يطرح في اللقاء ستتم الإفادة منه لصوغ برنامج للنقل المشترك"، لافتا الى "ان كل مشروع يجب ان يكون مبنيا على دراسة من أخصائيين ويجب ان نتعلم من التجارب للبناء للمستقبل".

وقال الجميل خلال لقاء حول "حلول النقل المشترك في لبنان": "يجب أن نفهم المشكلة، والمداخلات ستصدر في كتيب صغير يكون مستندا لكل من يريد العمل على هذا الملف، ولكن المشكلة الأساسية في لبنان ان نعود الى النقطة الأولية، ومفادها هل هناك إرادة لبناء البلد؟ وهل نريد الذهاب في الاتجاه الصحيح؟".

وتابع: "في هذا الموضوع يجب الا ننسى التلوث الهوائي السمعي البيئي والتكلفة على المواطن وكلفة الحوادث والضغط المعنوي، اضافة الى ضرب الإنتاجية فضلا عما له علاقة بقدرة الشركات والمصانع اللبنانية على المنافسة". 

واضاف: "بالنسبة إلينا، الحل الأساسي يكمن في إشراك القطاع الخاص ببناء البنى التحتية، وما من مدينة في العالم بحجم بيروت لا تملك وسائل النقل المشترك كلها".

واعتبر الجميل "ان المشكلة الاساسية في لبنان التي هي عائق أمام الحلول هي ضيق المساحة بين الجبل والبحر لدرجة انها لا تحتمل توسيع الطرقات، من هنا الحاجة الى الذهاب للنقل المشترك وهو الحل الوحيد لمسألة زحمة السير".

واشار الى "ان لبنان يختنق بسبب الكثافة السكانية التي زادت مع أعداد النازحين ومن هنا الحاجة ملحة لخطة انقاذية في ما يتعلق بالنقل المشترك في لبنان"، معتبرا "ألا خطة مثالية، وكل ما طرح على الطاولة جيد".

وختم الجميل: "ندعو الى دراسات علمية منطقية مستندة إلى تجارب دولية ننتقل بعدها الى التنفيذ ولكن المشكلة أن الدولة متلهية بالصفقات"، داعيا الى "تنفيذ المشاريع بطريقة شفافة تعطي الأمل بالمستقبل".

 


الوكالة الوطنية للاعلام