افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني اليوم الأربعاء قسم الرعاية الصحية للطوارئ في مركز وزارة الصحة في مطار "رفيق الحريري الدولي" في بيروت الذي تمّ تجهيزه بمعدَّات جديدة وحديثة للعمل إلى جانب "مركز الحجر الصحي".

وتفقد حاصباني المركز يرافقه رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رندة حمادة، المدير العام للطَّيران المدني المهندس محمد شهاب الدين، رئيس المطار المهندس فادي الحسن، قائد جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط بالإضافة إلى رئيس مركز وزارة الصحة في المطار الدكتور حسن ملاح، الأطباء والممرِّضين والمراقبين الصحيين العاملين في هذا المركز الذي يضم 16 شخصاً من بينهم 6 أطباء.

حاصباني

وتحدث حاصباني فقال: "نحن في مطار بيروت من أجل افتتاح مركز للعناية الصحية داخل المطار إضافي لمركز الحجر الصحي الذي وسعنا نطاق عمله ليكون مركزاً للعناية بالحالات الطارئة التي يمكن أن تحصل ضمن حرم المطار، فأضيفت أجهزة للعناية والحالات الصغيرة التي تستلزم انتباهاً سريعاً قبل وصول سيارة الإسعاف إلى المطار، وهذا الأمر يعالج الحالات الطارئة بين المسافرين أو الزائرين في المطار".

أضاف: "أودُّ أن أشكر كلَّ القيِّمين على المركز ونحن عززنا قواه البشرية والتقنية من خلال إضافة معدات لها علاقة بالعناية والإنعاش حديثة أيضاً والأدوية التي يمكن أن تعالج المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة أو مشاكل صحية".

وتابع: "لقد تمَّ أيضاً تجهيز المركز بأجهزة للكشف على الحوامل والجنين لتبيان حاله وحال الأم إذا كان بإمكانها السفر أو أنّ هناك أيَّ شكِّ بالنسبة لحالها، وكلها معدات جديدة وحديثة".

وأشار حاصباني إلى أنّ "المركز يقدِّم كعادته اللقاحات للمسافرين إلى البلدان الأفريقية والاستوائية وأيضاً الرقابة على القادمين من وجهات فيها أوبئة أو إنذارات بخصوص الأوبئة".

وعن عمل هذا المركز قال: "إنَّ وقع موقع المركز يسمح له خدمة المسافرين وأيضاً زائري المطار ضمن حرم المطار وأيضاً على مداخل المطار وأي شخص في حرم المطار يحتاج إلى عناية أو حال طوارئ تستدعي الاهتمام فيها المركز يمكنه الإهتمام بهم وهو يعمل لمدة 24 ساعة.

يشار إلى أنّ المركز يقدِّم حوالى 5000 لقاح في السنة تتراوح بين حمى، صفراء، سحايا، بالإضافة إلى لقاحات الحجاج في موسم الحج والعمرة.