دعت نقابة المعلمين في بيان اليوم، "جميع معلّمي المدارس الخاصة، إلى الالتزام بالإضراب في المدارس الخاصة، وسيعقد المجلس التنفيذي غداً عند العاشرة والنصف في مقرّ النقابة، جلسة استثنائيّة لمواكبة موضوع وقف العمل بسلسلة الرتب والرواتب".

بدورها، أعلنت رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في بيان اليوم، الاضراب العام والشامل غداً الاثنين، إثر التطوّرات المتسارعة التي ظهرت خلال الأيّام القليلة الماضية وتخفي في طيّاتها الالتفاف على تنفيذ قانون سلسلة الرتب والرواتب، بعد أن وضعت وزارة المال كلّ الجداول لكافة الوزارات، فأصبحت جاهزة كليّاً لتُدفع إلى مستحقّيها في الأوّل من الشهر المقبل.
 
وأضاف البيان: "بعد السيناريو الذي حصل، حيث ظهر جليّاً أن هناك نوايا مبيّتة لإيقاف العمل بقانون السلسلة والانقضاض على الحقوق المكتسبة، خدمة لحيتان المال وتجّار الحرف ومغتصبي الأملاك البحريّة والنهريّة، تحت مسمّيات ومقاربات مختلفة تُجافي الحقيقة، علماً أن تغطية السلسلة ولمدّة أكثر من 6 أشهر مؤمّنة وموجودة في المصرف المركزي، حسب رأي أكبر خبراء المال".
 
وتابع البيان: "عليه تُعلن الرابطة الإضراب العام والشامل في كلّ الثانويّات الرسميّة والفروع ودور المعلّمين ومراكز الإرشاد والمركز التربوي للبحوث والإنماء غداً الاثنين، وتطلب من مجلس الوزراء تنفيذ تطبيق قانون السلسلة، بحيث تُدفع لمستحقّيها بداية الشهر المقبل، وعلى الحكومة إعداد مشروع لقانون الضرائب يتناسب مع مضمون ملاحظات المجلس الدستوري، لارساله سريعاً إلى المجلس النيابي لإقراره، وإلّا ستتحمّل الحكومة مسؤوليّة الانفجار الاجتماعي، الذي لا تحمد عقباه". 

ولاحقاً، أكّدت رابطة التعليم الأساسي الرسمي في لبنان، في بيان، التزامها بالإضراب العام والشامل غداً الاثنين، معلنةً انّها تبحث "في الخطوات التصعيديّة اللاحقة، ما لم يُقرّر مجلس الوزراء تسديد الرواتب على الأساس الجديد، في جلسته المنعقدة الآن". 

من جهتها، عقدت الهيئات العامة لاتحادات لجان الأهل في كلّ من كسروان - الفتوح وجبيل وبيروت، وتكتّلات لجان الأهل في المتن ومختلف المناطق، ولجنة المتابعة المنبثقة عن اجتماع سيّدة الجمهور للمدارس الخاصة، سلسلة من الاجتماعات واللقاءات الاستثنائيّة، لمناقشة المستجدّات، ولا سيّما بياني هيئة التنسيق النقابيّة والاتحاد العمالي العام.
 
وبعد التداول، تمّ الإتفاق على ما يلي:
 
- إعادة التأكيد على رفض تحميل الأهل أيّ زيادة على الاقساط المدرسيّة.
 
- مع احترام حقوق المعلّمين، نُصرّ على المعلّمين في القطاع الخاص، إبعاد أولادنا واولادهم عن الصراع القائم بينهم وبين الدولة أو بينهم وبين المؤسّسات التربويّة، وحمايتهم من تداعيات التجاذبات التي لا ذنب لهم بها.
 
- تأجيل إعلان الخطوات التصعيديّة، بانتظار ما سيصدر عن هيئة الطوارئ برئاسة معالي وزير التربية.

إلى ذلك، دعا نقيب المستخدمين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن حوماني، جميع المستخدمين والعمّال في الصندوق، إلى الاضراب العام والشامل نهار غد الاثنين، والتجمّع في مقرّ الاتحاد العمالي العام في كورنيش النهر الساعة العاشرة صباحاً.
 
من ناحيتها، دعت الهيئة التأسيسيّة لنقابة عاملي المستشفيات الحكوميّة في لبنان ونقابة العاملين في المستشفيات الحكوميّة في الشمال، في بيان، إلى الإضراب العام والشامل غداً الإثنين، "مع الإلتزام بالتنسيق المسؤول الكامل بين المصالح والدوائر والأقسام الطبية والإداريّة، للحفاظ على تقديم الخدمة والرعاية الطبيتَيْن الكاملتَيْن لأهلنا من المرضى".