قابلت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ أمس، رئيس الجمهورية ميشال عون عشية توجهه الى نيويورك لترؤس وفد لبنان الى الجمعية العامة للأمم المتحدة واجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأكدت المنسقة الخاصة، في بيان صادر عن مكتبها الاعلامي «التزام المجتمع الدولي بالحفاظ على أمن لبنان وسيادته وسلامة أراضيه».

وذكر المكتب الاعلامي في القصر الجمهوري «ان كاغ نقلت الى عون تحيات الامين العام غوتيريش، والتهنئة بنجاح العملية العسكرية التي نفذها الجيش اللبناني لتحرير الجرود عند الحدود الشرقية، كما قدمت التعزية باستشهاد العسكريين في الجيش».

واضاف المكتب الاعلامي انه «تم خلال اللقاء عرض أبرز المواضيع التي سيبحثها عون مع الامين العام للامم المتحدة، في ضوء القرارات الدولية التي تعنى بالشأن اللبناني، والتي كان آخرها التمديد لقوات «يونيفيل» ومشاركة الجيش اللبناني معها في حفظ الامن والاستقرار فيه».

وشكر عون كاغ على الاهتمام الدائم «الذي يبديه الامين العام للامم المتحدة حيال لبنان». ولفت الى ان اللقاء معه مناسبة للبحث في المواضيع ذات الاهتمام المشترك ولاسيما مطالبة لبنان بأن يكون مركزاً دولياً لحوار الحضارات والاديان، وضرورة التعاون مع المنظمات الدولية في ما خص المساعدات التي تقدم إلى النازحين السوريين، والتي لا يتم التنسيق بشأنها مع الحكومة اللبنانية، بل توجه مباشرة الى النازحين».

وأثار «الخروق الجوية الاسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية في ضوء الشكوى التي قدمها لبنان الى مجلس الامن، وضرورة تحديد الامم المتحدة موقفاً منهاً. وعبر عن «ارتياح لبنان الى التمديد لقوات «يونيفيل» والتجاوب الدولي مع المطلب اللبناني»