تعانين في معظم الأحيان من حرقة المعدة أو الحموضة أو الارتجاع الحمضي بعد وجبة طعامٍ وأحياناً بعد فترة من تناول المأكولات، من دون ان تدركي سبب ذلك. في هذا المقال من صحتي، سنعدّد لكِ أبرز الأطعمة التي عليكِ تجنّبها في حال كنتِ تعانين من الحموضة بشكلٍ متكرر.

- البندورة

البندورة الطازجة ومنتجاتها مثل الصلصة والعصير، تزيد من إنتاج الحموضة في معدتكِ. لذلك إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة قلّلي من تناولها.

- البصل والثوم

إذا شعرتِ بالحموضة، حاولي الابتعاد عن تناول البصل لأنّه يزيد الرقم الهيدروجيني وهو مؤشر الحموضة، ويسبب التجشؤ وحرقة المعدة.

كذلك، ورغم انّ الثوم يُعتبر من الأطعمة ذات الفوائد الكبيرة إلا أنّ جمعه مع البصل في وجبةٍ واحدة يزيد من أعراض الارتجاع الحمضي في معدتكِ.

- المشروبات الغازية

تناولكِ للمشروبات الغازية من أهم أسباب شعوركِ بحموضة المعدة؛ حيث أنّ الكربونات تساهم في زيادة الضغط على أمعائكِ، إضافةً لإحتوائها على الكافيين الذي يسبّب لكِ الارتجاع.

فالغاز المنبعث من هذه المشروبات يضغط على معدتكِ وذلك يُجبر العضلة المريئية على أن تظل مفتوحة، ما يفاقم مشكلة ارتجاع حمض المعدة. وتجدر الإشارة إلى انّ المشروبات الغازية الخاصة بالحمية الغذائية تزيد الحموضة أكثر من المشروبات الغازية العادية.

- الشوكولا

أظهر بحثٌ أُجري في جامعة ميتشغان انّه يتم إفراز كميات كبيرة من هرمون السيروتونين في الجسم عندما تتناولين الشوكولا إذا كان لديكِ الارتجاع الحمضي.

ويسبّب السيروتونين استرخاء لعضلة المريء ويؤدّي ذلك دوراً في زيادة ارتجاع حمض المعدة. وتشير بعض الأبحاث إلى أن الشوكولا الداكنة قد تؤدّي إلى أعراضٍ أكثر شدّة إذا كنتِ تعانين من الارتجاع الحمضي.

- الأطعمة الغنيّة بالدّهون

الدّهون تقوم بإبطاء تفريغ المعدة مما يزيد الضغط على العضلة العاصرة المريئية السفلى، وهذا يرفع خطر ارتجاع الحمض من معدتكِ.

لذلك، يُفضّل ان تخفّفي من تناول الأطعمة المقلية مثل الأسماك والبطاطا واللحوم.

إضافة إلى المغذّيات التي ذكرناها آنفاً، تساهم عادة تناول الطّعام بسرعة كبيرة في التسبّب بالحموضة في معدتكِ. لذلك، احرصي على تناول الطّعام بهدوء لكي تتمكّن معدتكِ من استيعاب كمّية المأكولات.