ارتفعت الأسهم الأوروبية في المعاملات المبكرة بعد أن دفعتها التوترات الجيوسياسية لتكبد أسوأ خسارة أسبوعية خلال العام في الأسبوع الماضي.
 
وزاد المؤشر ستوكس 600 لأسهم الشركات الأوروبية 0.7% فيما قفز مؤشر أسهم منطقة اليورو والمؤشر ستوكس 50 لأسهم الشركات الكبرى 0.9%. وتسببت التوترات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في تكبد المؤشرات الأوروبية أسوأ خسائرها هذا العام إذ انخفضت 2.7% خلال الأسبوع.
 
وقاد قطاع البنوك، الذي تصدر القطاعات الأسوأ أداء الأسبوع الماضي، المكاسب ليرتفع مؤشره 1.4% مع ارتفاع أسهم دويتشه بنك وكومرتس بنك وبنك ستاندرد تشارترد بنسب تتراوح بين 2.5 و 2.7%.
 
وقفزت أسهم مجموعة الطاقة الألمانية آر.دبليو.إي 3% لتتصدر الأسهم الرابحة على المؤشر ستوكس بعد أن قالت المجموعة إنها تهدف إلى تحقيق الحد الأقصى لتوقعاتها لأرباح عام 2017، مع تلقي نتائج النصف الأول الدعم من أداء أفضل لمحطات الغاز. وتتصدر أسهم آر.دبليو.إي قطاع المرافق هذا العام، وارتفعت 60% منذ كانون الثاني.
 
وربحت أسهم دانون 2% بعد أن تكهنت صحيفة نيويورك بوست أن الشركة قد تكون هدفا لعرض استحواذ. وامتنعت متحدثة باسم الشركة عن التعقيب على التقرير.
 
وقفزت أسهم فيات كرايسلر 3.5% لتتصدر أسهم قطاع السيارات.
 
وارتفع المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.8% وفايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3% وداكس الألماني 0.96%.