سجّلت المصارف اللبنانيّة الستّة المدرجة في بورصة بيروت، وهي بنك عوده، بنك لبنان والمهجر، بنك بيبلوس، بنك بيروت، بنك بيمو والبنك اللبناني للتجارة، زيادة سنويّة بنسبة ٣,٦٩ في المئة في أرباحها المجمّعة إلى ٦٤٢,١٦ مليون دولار خلال النصف الأوّل من العام ٢٠١٧، مقارنةً مع ٦١٩,٣١ مليون دولار في الفترة نفسها من العام ٢٠١٦.إرتفع صافي الإيرادات من الفوائد لدى المصارف الستة بنسبة ٦٫٠٦% على صعيدٍ سنويٍّ إلى حوالي ١،٢١٦٫٣٠ مليون دولار، فيما إنخفض صافي الإيرادات من العمولات بنسبة ٢٫٠٧% من ٢٩٣٫٩٥ مليون دولار إلى ٢٨٧٫٨٦ مليون دولار ترافُقاً مع تدنّي صافي أرباح محفظة الأدوات الماليّة والإيرادات التشغيليّة الأخرى بنسبة ٤٩٫٢٤% إلى ١٧٦٫٩٠ مليون دولار.

كما تراجع صافي الإيرادات التشغيليّة بنسبة ٠٫٤٧% على صعيدٍ سنويٍّ إلى حوالي ١،٦٤١٫٠٨ مليون دولار وإنخفضت الأعباء التشغيليّة بنسبة ٤٫٥٨% إلى ٨٤٩٫٠٥ مليون دولار.

حظي بنك لبنان والمهجر بحصّة الأسد (٣٦٫٣٧%) من الأرباح الصافية المجمّعة للمصارف الستّة المذكورة، تبعه بنك عودة (٣٣٫١٣%) وبنك بيروت (١٥٫٠٨%) وبنك بيبلوس (١٠٫٣٢%) والبنك اللبناني للتجارة (٣٫٨٧%) وبنك بيمو (١٫٢٣%).

على صعيد الميزانيّة المجمّعة، زاد مجموع أصول المصارف الستّة المدرجة أسهمها بنسبة ٢٫٤١% خلال النصف الأوّل من العام ٢٠١٧ إلى ١٢٢٫١٩ مليار دولار، مقابل ١١٩٫٣١ مليار دولار في نهاية العام ٢٠١٦، تشكّل حصّة بنك عوده ٣٥٫٩١% منها وبنك لبنان والمهجر ٢٥٫٦٤% وبنك بيبلوس ١٧٫٨٣% وبنك بيروت ١٤٫٤٣% والبنك اللبناني للتجارة ٤٫٧٩% وبنك بيمو ١٫٤٠%.

بالتوازي، إرتفعت محفظة التسليفات الصافية المجمّعة لتلك المصارف بنسبة ٤٫٠٧% خلال النصف الأوّل من العام ٢٠١٧ إلى حوالي ٣٨٫٣٧ مليار دولار.

تجدر الاشارة الى أنّ بنك بيمو حقّق الإرتفاع الأكبر في محفظته التسليفيّة (٩٫٠٩%)، تبعه بنك بيروت (٧٫٥٥%)، وبنك لبنان والمهجر (٧٫٤١%)، وبنك عودة (٢٫٤٤ %)، وبنك بيبلوس (٢٫٠١ %)، والبنك اللبناني للتجارة (١٫٣٢%).

أمّا لجهة الموارد الماليّة، فقد إرتفعت محفظة الودائع لدى المصارف الستّة المدرجة بنسبة ٣٫٥٢% منذ بداية العام الحالي إلى ١٠٠٫٠٢ مليار دولار.

في السياق نفسه، إرتفعت نسبة التسليفات الصافية من ودائع الزبائن لدى المصارف الستّة المذكورة أعلاه إلى ٣٨٫٣٧% مع نهاية النصف الأوّل من العام ٢٠١٧ مقابل ٣٨٫١٦% في نهاية العام ٢٠١٦.

تصدّر بنك بيمو لائحة المصارف الستّة لجهة معدّل التسليفات من ودائع الزبائن بحيث بلغ هذا الأخير ٥٣٫٧٧%، مقابل ٢٨٫٨٥% لبنك لبنان والمهجر، وهو المعدّل الأكثر تحفّظاً بين المصارف المذكورة.

أمّا لجهة رسملة المصارف، فقد إنخفضت الأموال الخاصّة المجمّعة للمصارف الستّة المدرجة أسهمها في بورصة بيروت بنسبة ٠٫٥٨% خلال النصف الأوّل من العام ٢٠١٧ إلى حوالي ١١٫٤٢ مليار دولار. (بنك الاعتماد اللبناني)