رأى عضو "كتلة المستقبل" النائبمحمد الحجاران "لبنان شهد مجموعة من الايجابيات بعد انتخاب الرئيس ميشال عون وتشكيل حكومة استعادة الثقة الى التوافق حول قانون الانتخابات بعد 7 اشهر من النقاش الجدي"، داعيا الى "الاستثمار في هذه الايجابيات".
وفي حديث اذاعي، اشار الحجار الى ان "اللقاء التشاوري الذي عقد في بعبدا كان جديا ورتب اولويات اهمها الهم الاقتصادي"، داعيا الى "حصول انتاجية اكبر في الحكومة تنفيذيا وفي المجلس النيابي تشريعيا"، لافتا الى ان "المواطن ينتظر ثمرة هذه الانتاجية المنتظرة من الحكومة والمجلس النيابي".
ودعا الى "التركيز على موضوع الفلتان الامني"، مثمنا "الانجاز الذي حققه الجيش في عرسال والقبض على خالد السيد في عين الحلوة وسرعة قوى الامن الداخلي في القاء القبض على المجرمين"، مطالبا "بضرورة دعم الجيش والقوى الامنية بكل الاشكال".
وابدى "تأييده لكلام النائب سامي الجميل بضرورة التشهير بأسماء الجهات التي ساهمت باطلاق سراح مطلقي النار اثناء اعلان نتائج الشهادة المتوسطة"، وقال:"يجب اعطاء الاهتمام اكثر من قبل المسؤولين والمعنيين لوقف ظاهرة اطلاق النار في المناسبات وصولا الى منع السلاح غير الشرعي وحصره بالقوى الشرعية".
وطالب بـ"ضرورة تحييد لبنان عن البراكين والنيران المشتعلة من حولنا"، مشيرا الى "ان هناك اصرارا من بعض القوى السياسية على ربط البلد بالمشاريع الخارجية"، معتبرا ان "تحييد البلد ليس من خلال القول بأنني اريد استيراد ميليشيات الى لبنان للدفاع عنه في الوقت الذي يوجد جيش لبناني وقوى امنية".
واشار الى ان "تيار المستقبل يعتبر انه لم يعد هناك وجود للمقاومة، وان حزب الله يتصرف كميليشيا، وان الرئيس سعد الحريري رد على السيد حسن نصرالله بأن الدولة هي الوحيدة التي يحق لها الدفاع عن لبنان".
واكد "اننا وحزب الله موجودون في الحكومة ومجلس النواب، والحزب يمثل شريحة مهمة من اللبنانيين المسلمين الشيعة، لكن هذا لا يعني انني اذا كنت معه في الحكومة بأنني راض عن تصرفاته التي تضر بالدولة وبالمؤسسات الشرعية"، مشيرا الى ان "الرئيس الحريري قال بأن الحكومة هي حكومة ربط نزاع مع حزب الله لان من مصلحتنا اليوم البحث عن كيفية تهدئة البلد""، مشيرا الى ان "حزب الله يورط لبنان من خلال قتاله في سوريا والعراق واليمن تلبية للمشروع الايراني وانه يأخذ لبنان الى مسار خطير".
وعن ملف النازحين السوريين اعتبر الحجار ان "الملف يلقي بثقله على الداخل والحكومة والشعب اللبناني"، معتبرا ان "ليس المقصود من هذا الكلام اثارة النعرات او شحن اللبنانيين باتجاه الاشقاء السوريين"، مشيرا الى "ان النازحين لم يختاروا المجيء الى لبنان بارادتهم بل بسبب نظام يقوم بقتلهم".
ورأى "اننا لا يمكننا التعاطي مع النازحين بشكل عنصري وطردهم، بل هناك جانب انساني يجب التعاطي معه ضمن الحدود الانسانية، وما يفرضه علينا القانون سواء القوانين اللبنانية او الدولية"، مشيرا الى ان "النظام السوري لم يعلن حتى اليوم عن كيفية تعاطيه مع ملف النازحين".
وشدد على "اننا في لبنان نقوم بواجباتنا تجاه النازحين، ولكن هناك مشاكل كبيرة يعاني منها البلد نتيجة هذا النزوح، وعلى المجتمع الدولي مسؤولية ارجاعهم الى بلدهم وايضا لديه مسؤولية تجاه لبنان لا يقوم هذا المجتمع بها".
وعن ملف سلسلة الرتب والرواتب، قال الحجار: "هذا الحق يجب ان يعطى للموظفين ولكن في الوقت نفسه ان يكون هناك نوع من المواءمة بين اعطاء هذا الحق وبين قدرة الدولة المالية والا فان هناك خطر حصول تضخم". واشار الى انه "في آخر نقاشات وجدنا ان هناك إمكانية لتأمين قسم منها والبحث يجري عن تأمين البقية".
ولفت الحجار الى انه "بعد بحثنا في موضوع الاملاك البحرية لم نجد ان هذه الاملاك تغطي ارقاما كبيرة من السلسلة، كذلك بالنسبة لارباح المصارف فان زيادات فرضت على هذه الارباح كما زادت ضرائب الفوائد على الودائع".
واشار الحجار الى انه "اذا رفعت الضرائب بطريقة غير مناسبة فان هذا الامر سيكون له مردود عكسي في وقت يعاني الاقتصاد العالمي والعربي من تعقيدات كبيرة".
ودعا الى "فصل موضوع السلسلة عن أي أمر آخر وان تؤمن الموارد التي يسمح بها الاقتصاد والابتعاد عن المزايدات في هذا الموضوع".
وعن الانتخابات النيابية، اشار الحجار الى ان "موضوع الترشيحات لا يزال مبكرا كذلك موضوع التحالفات الانتخابية"، معتبرا "ان المرحلة الحالية هي مرحلة التحضير للانتخابات وان صيغة القانون الجديد تطرح للمرة الاولى في تاريخ لبنان وانه من المفترض ان يفهمها المواطن لتأمين الظروف المناسبة للعملية الانتخابية". ولفت الى ان "المستقبل لم يعلن تحالفاته الانتخابية شأنه كشأن باقي الافرقاء في البلد".
وعن العلاقة مع النائب وليد جنبلاط بعد مواقفه الاخيرة، اشار الحجار الى انه "بعد رد الرئيس الحريري على مواقف جنبلاط فان الامور اليوم هادئة وان موضوع التحالف مع الحزب التقدمي لا يزال مبكرا"، معتبرا ان "تيار المستقبل يلتقي في كثير من الهموم الوطنية مع الحزب الاشتراكي"، مشددا على ان "تيار المستقبل يده ممدودة للجميع طالما ان هذه اليد هي لمصلحة البلد".
ورأى ان "هذا القانون هو الافضل في الظروف الحاضرة وان همنا لاحقا هو تطويره"، معتبرا ان "الجميع سيتمثلون في هذا القانون".
واكد الحجار ان "جلسة الحكومة غدا لن تتفجر لان هناك قرارا من كل الاطراف السياسية بتسهيل الامور الى ابعد الحدود وهناك رغبة من الجميع بتجنيب البلد اي خضة كبيرة في هذا الظرف الذي نعيشه في المنطقة".