عزّز هيوستن روكتس صفوفه بأحد أهم صانعي الألعاب في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بضَمّه كريس بول من لوس أنجلوس كليبرز في صفقة تبادل ضخمة حصل بموجبها الأخير على 7 لاعبين إضافة إلى مبلغ مالي وخيار منافسه في «درافت» 2018. 
 

إنضمّ بول (32 عاماً)، في هذه الصفقة التي تعتبر الأكبر حتى الآن في سوق الانتقالات الحرّة، إلى جيمس هاردن في هيوستن حيث سيشكّل مع الأخير قوّة ديناميكية ضاربة.
 
ولن يوقّع أي عقد قبل 6 تموز مع بدء المهلة المحدّدة للانتقالات الحرّة، لكن يحقّ للاعبين والفرَق التفاوض والتوصّل إلى اتفاق.
 
في المقابل، اضطر هيوستن للتخلّي عن سام ديكر وباتريك بيفيرلي ولو وليامس ودياندري ليغينز ودارون هيليارد ومونتريزل هاريل وكايل ويلتجير لمصلحة كليبرز، إضافة إلى خياره في الجولة الأولى من «درافت» 2018 الذي يتم خلاله اختيار لاعبين من دوري الجامعات ومن خارج الولايات المتحدة، ومبلغ مالي قدره 661 ألف دولار.
 
ورأى مدير عام هيوستن داريل موري «أنّ أي يوم تنجح فيه بالحصول على خدمات لاعب يتمتع بمعايير لاعبي قاعة المشاهير (المخصصة لأساطير الرياضة)، يعتبر يوماً جيّداً بالنسبة إلى المؤسسة»، مُضيفاً: «الأمر بمثابة السباق على التسلح في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، فإمّا تكون في صلب السباق على التسلح أو تكتفي بالتفرّج».
 
وواصل: «بما أنّ هاردن في قمة عطائه، شعرنا أنه بضَمّنا لاعباً مثل كريس بول في قمة عطائه أيضاً، يمنحنا فرصة حقيقية للحاق بالفرق القوية الموجودة، وسيضعنا هناك بجانبهم» في قلب الصراع على اللقب الذي أحرزه هذا الموسم غولدن ستايت ووريرز على حساب بطل الموسم الماضي كليفلاند كافالييرز.
 
بول جورج هدف آخر لروكتس
 
ويأمل هيوستن استعادة المستوى الذي خَوّله إحراز لقب الدوري عامي 1994 و1995 بقيادة لاعبين كبار مثل حكيم أولادجوان وكلايد دريكسلر وماريو ايلي وسام كاسيل، والعودة مجدّداً كأحد أبرز فرَق الدوري بعدما اكتفى في الأعوام العشرين الأخيرة بالوصول إلى نهائي المنطقة الغربية مرّة واحدة عام 2015 حين خسر أمام ووريرز.
 
وأكد مالك هيوستن، ليزلي ألكسندر، أنه «منذ فوزنا باللقب مرّتين توالياً، ما زال السعي خلف اللقب الثالث هدفنا الأسمى. نشعر أنه بجمعنا اثنين من أفضل لاعبي الدوري بشخص جيمس هاردن وكريس بول للعمل بخطة لعب المدرّب مايك دانتوني، نُمنح فريقاً من عيار فرَق البطولات، سينافس على أعلى المستويات لأعوام طويلة مقبلة».
 
وقرّر بول استخدام البند الذي يسمح له بترك كليبرز قبل عام من نهاية عقده مع الفريق الذي وصل إليه عام 2011 في صفقة تبادل مع نيو أورليانز.
 
وكان بإمكان بول توقيع عقد جديد مع كليبرز مقابل 34 مليون دولار في العام، لكنه فضّل البحث عن تحد آخر، وبإمكانه الآن توقيع عقد لمدّة 5 أعوام مع هيوستن مقابل 205 ملايين دولار.
 
ويضع هيوستن نُصب عينيه الآن هدفاً كبيراً آخر وهو نجم إنديانا بيسرز بول جورج، بحسب ما ذكرت شبكة «اي اس بي ان»، لكنه سيدخل في منافسة مع لوس أنجليس ليكرز وكليفلاند كافالييرز وفرق أخرى تسعى لضَمّه بعدما كشف بأنه يرغب بترك فريقه الحالي.