ألغت المانيا أمس الأربعاء صفقة لشراء طائرات بدون طيار مع "إسرائيل"، يأتي هذا بعد ان تم حذفها من جدول اعمال لجنة الميزانية الحكومية، وبذلك فإن الصفقة لن يتم التصويت عليها حتى الانتخابات ولن توضع مجددا على جدول اعمال الحكومة الألمانية.

المعارضة للصفقة جاءت من قبل الحزب الاشتراكي - الديموقراطي وهو عضو بالائتلاف الحكومي الذي زار عدد من نوابه ضمن الوفد الألماني، مواقع الصناعات الجوية الإسرائيلية.

وفوجئ النواب باكتشاف ان جزء من الطائرات من طراز "ايتان" (TP) مثبت عليها نظام أسلحة وهي تقريبا جاهزة لتنفيذ اغتيالات، الحزب الاشتراكي-الديموقراطي يعارض الاغتيالات بواسطة طائرات مسيرة.

وفي تعقيب من قبل احد أعضاء الحزب الاشتراكي -الديموقراطي كارل هينس برونر لصحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، قال" يا للخسارة بأن يكون زملاؤنا بالائتلاف وفي وزارة الدفاع عنيدين الى هذه الدرجة، كنا سنكون سعداء لو اشترينا طائرات لأغراض التجسس من الصناعات الإسرائيلية، يا للخسارة".

اما بالنسبة للصناعات الجوية الإسرائيلية فإن الحديث يدور عن خسارة كبيرة، حيث ان قيمة الصفقة قدرت بمليار يورو، ورفضت الصناعات الجوية الإسرائيلية التعقيب على ذلك لصحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية.


وكالات