استعادت القوّات العراقيّة السيطرة على ثلثي المدينة القديمة في غرب الموصل، بعد أسبوع من بدء هجوم ضدّ مواقع تنظيم "داعش" في المدينة، وفق ما أفاد مسؤول عسكري كبير الأحد.
 
وكان المقدّم سلام العبيدي يتحدّث لوكالة فرانس برس من داخل المدينة القديمة المدمّرة، على بُعد نحو 50 متراً مما تبقى من منارة الحدباء التاريخيّة التي فجّرها الجهاديّون قبل 4 أيّام.
 
وقال القائد في قوّات مكافحة الإرهاب العراقيّة، إنّه "تمّ تحرير 65 إلى 70 في المئة من المدينة القديمة، ما زال هناك أقلّ من كيلومتر مربّع للتحرير"، مقدّراً تواجد "مئات الدواعش" فقط في المدينة القديمة حالياً.
 
والمعارك التي تدور حالياً في الموصل القديمة، من الأكثر عنفاً خلال 3 سنوات من الحرب ضدّ تنظيم "داعش"، وأشار مراسلو فرانس برس، إلى أن الدمار فيها واسع النطاق، حيث لا تزال بعض المباني قائمة لكنّها لم تنج من آثار المعارك.
 
وأظهر مقاتلو التنظيم المتطرّف، الذين ليس لديهم خيار سوى القتال حتّى الموت في الموصل القديمة، مقاومة شرسة في الدفاع عن آخر مواقعهم باستخدام المفخّخات وقذائف الهاون والانتحاريين والقنّاصة. ويحتجز هؤلاء أيضاً، ما يُقدّر بأكثر من 100 ألف مدني كدروع بشريّة داخل المدينة.