أكد رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل ان "صور "التيار الوطني الحر" هي صورة الاخوة التي تربط بيننا كلبنانيين، والفرادة التي نراها في لبنان اساس فكرنا وفلسفتنا"، مشيراً إلى أن "التيار الوطني الحر" كان يدافع عن حقوق المسيحيين وتمثيلهم، وكان يقيم في نفس الوقت 7 افطارات في عدد من المناطق".
وفي كلمة له خلال الفطار السنوي للتيار في البترون، لفت باسيل إلى "أننا نحمل الفكر المدني العلماني ونعمل له، ونعمل في الوقت ذاته على طمأنت الطوائف، والله انعم علينا في هذا الشهر قانون انتخابات على اساس النسبية، وننحن نامل ان تاخذنا النسبية لاقرار الدولة المدنية"، مشيراً إلى أن "المسار الميثاقي الاستقلالي بدءا من انتخاب الرئيس وتشكيل حكومة واقرار قانون انتخابي بصنع لبنان، تحقق بالتفاهمات التي اقمناها مع حلفائنا وعلى راسهم "حزب الله" وتيار "المستقبل" و"القوات اللبنانية".
وأشار إلى أن "لبنان مبني على المحبة، ونحن اللبنانيين ليس الدين الذي فرقنا بل الممارسات السياسية التي نتصرفها باسم الدين"، لافتاً إلى أن "لبنان يستطيع ان يكون العبرة ومثال في المنطقة، ولا قيامة لبنان دون تكامل ولا استقواء الا عبر الدولة المدنية العادلة".
وشدد باسيل على "اننا نريد ان نكون جسر تواصل بين اللبنانيين وجسر عبور الى الدولة، ونامل ان يكون لدينا نواب يمثلون لبنان الحقيقي".