ترأس غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اجتماعا لرؤساء الجامعات الكاثوليكية في لبنان، تحضيرا للمئوية الأولى للبنان الكبير
واشار الراعي إلى أن " إن البطريركية المارونية تعتبر نفسها المعني الأول والتاريخي في إحياء الذكرى المئوية الأولى لهذا الإعلان، التي تفصلنا عنها فقط سنتان وشهران. وكانت البطريركية أصدرت لهذه الغاية منذ ثلاث سنوات وتحديدا في 9 شباط 2014 المذكرة الوطنية، وأرادتها كخريطة طريق نحو هذا الموعد الكبير في أول أيلول 2020، وكبرنامج عمل لعهد رئيس الجمهورية الجديد الذي كان ينبغي انتخابه في أيار 2014. وطالبنا في حينه وما زلنا بإنشاء لجنة وطنية لإعداد الاحتفال بالمئوية الأولى. وما من مجيب فانقضت سنتان ونصف من دون رئيس للبلاد تعطل معها كل شيء. ومن انتخاب الرئيس العماد ميشال عون منذ ثمانية أشهر حتى الأمس، بالإضافة إلى الاثنتي عشرة سنة، كان الشغل الشاغل إصدار قانون جديد للانتخابات. ومن اليوم فصاعدا الجميع منكب على تركيب الماكنيات الانتخابية والاستعداد للانتخابات بعد سنة يومها ستفصلنا عن الذكرى سنة وشهران فقط".
وأكد الراعي أننا "متمسكون بدستورنا والميثاق الوطني ومسيرة الجمهورية، وبما أن الحدث ثقافي-وطني بامتياز، رأيت من الواجب ان نتشاور معكم، أنتم رؤساء الجامعات الكاثوليكية، في الدور الذي ينبغي أن تقوم به جامعاتنا من أجل إحياء هذا الحدث التاريخي الكبير مع طلابنا الجامعيين وهيئات الأساتذة والقدامى، في إطار عملية تربوية وطنية جامعية".