توصل باحثون في جامعة أدنبرة أن المغذيات الموجودة في زيت الزيتون لديها القدرة عل المساعدة في منع الجينات المسببة للسرطان من العمل في الخلايا .. ويعد حمض " الأوليك" العنصر الأساسي في زيت الزيتون وهو واحد من مجموعة من العناصر الغذائية المعروفة بإسم " الأحماض الدهنية ".

و فى هذه الدراسة الحديثة ، حلل الباحثون آثار حمض " الأولي على جزىء الخلية المعروف باسم" مير – 7 " ، والموجود في المخ ومعروف بدوره في قمع تشكيل الأورام .

و في الاختبارات على مقتطفات الخلايا البشرية و في الخلايا الحية في المختبر ، توصل الباحثون إلى أن حمض الأوليك يمنع بروتين الخلية المعروف باسم (MSI2) من وقف إنتاج جزيء "مير- 7" ، حيث يدعم حمض الأوليك إنتاج هذا الجزىء مما يمنع تكون الأورام .

و قال الدكتور"جراسيان ميكلوسكى" أستاذ الأورام السرطانية في جامعة " أدنبرة" ، في سياق النتائج المتوصل إليها والمنشورة في العدد الأخير من مجلة " البيولوجيا الجزيئية "، لا يمكننا بعد أن نقول أن زيت الزيتون في النظام الغذائي يساعد على منع سرطان المخ ، إلا أن نتائجنا تشير إلى أن حمض " الأولي" يمكن أن يدعم إنتاج جزيئات تعمل على قمع تكون الأورام في الخلايا التي يتم زرعها في المختبر ، وهو ما يمكن أن يساعد، في الدراسات الأخرى، في تحديد الدور الذي قد يلعبه زيت الزيتون في صحة المخ ".

 


نصف الدنيا