أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا ميخائيل بوغدانوف أن "موسكو تدعو إلى عقد اجتماع جديد حول سوريا في إطار مفاوضات أستانا في منتصف حزيران الحالي"، مشيراً إلى أن "هناك اتصالات تجري وأعتقد بأن اجتماعا جديدا سيعقد قريبا في أستان وندعو إلى عقده في منتصف حزيران ، وتجري حاليا اتصالات حول تحديد موعده".
ولفت إلى أن "هناك اقتراحا مطروحا بهذا الخصوص"، معربا عن ارتياحه بشأن "استعداد كازاخستان لاستضافة هذا الاجتماع رفيع المستوى من جديد"، مؤكداً أن "المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا سيصل إلى موسكو الأسبوع المقبل لإجراء مشاورات بشأن عملية المفاوضات في أستانا".
وأشار إلى أن "الجانب الروسي ينوي أن يناقش مع دي ميستورا خلال زيارته أستانا وجنيف وتطور الوضع في سوريا والأوضاع حولها عموما، وتعزيز الهدنة ومكافحة الإرهابيين من "داعش" و"جبهة النصرة" وبطبيعة الحال مواصلة التسوية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 تحت إشراف الأمم المتحدة في جنيف".
وأفاد "أهمية إجراء مشاورات عمل مع تركيا وإيران بالتوازي مع مشاوراتها مع دي ميستورا، إضافة إلى التشاور بين موسكو ودمشق"، معربا عن أمله في "أن تعمل أنقرة بنشاط فيما يخص المعارضة السورية المسلحة، وأن يقوم الأردن بدوره بإجراء اتصالات مفيدة مع جماعات سورية يوجد معظمها في جنوب سوريا".