قال التلفزيون السوري الرسمي والمرصد السوري لحقوق الإنسان إنّه تمّ استكمال اتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة، لإجلاء المسلحين عن حي القابون بدمشق مع خروج المزيد منهم اليوم الاثنين.

ونقل التلفزيون الرسمي عن محافظ دمشق قوله إنّ "منطقة القابون أصبحت خالية تماما من الإرهابيين بعد إنجاز المرحلة الثانية والأخيرة لخروج المجموعات المسلحة منها". وأضاف إنّ فرق المهندسين العسكريين دخلت الحي الواقع على الطرف الشمالي الشرقي لدمشق لبدء عمليات تطهيره من الألغام والعبوات الناسفة.

وقال المرصد السوري إنّ 1300 من مسلحي المعارضة وأسرهم غادروا يوم الاثنين متجهين إلى مناطق إلى الشرق من العاصمة أو إلى محافظة إدلب بشمال غرب البلاد.

وقال الإعلام الرسمي أمس الأحد إنّ أكثر من 2000 من المسلحين وأفراد أسرهم غادروا القابون. وقال التلفزيون الرسمي إنّ مئات من المسلحين قرّروا البقاء في الحي بموجب الاتفاق مع سيطرة القوات الحكومية عليه.

وأنجزت الحكومة عدداً من اتفاقات الإجلاء المماثلة في الأشهر القليلة الماضية مع المعارضة المسلحة بدعم، في بعض الحالات، من إيران حليفة سوريا وقطر التي تدعم المعارضة.

وتقول المعارضة إنّ الإتفاقات ترقى إلى حد التهجير القسري لمعارضي الرئيس السوري بشار الأسد من مناطق محيطة بدمشق وغالبا ما تم التوصل إليها بعد حصار من جانب القوات الحكومية وحلفائها استمر شهورا أو سنوات.

 

 

(رويترز)