استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأربعاء، في العاصمة الرياض، وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

وقالت الوكالة، إن الطرفين بحثا سبل تعزيز علاقات الصداقة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، وبخاصة في المجال الدفاعي، وتطورات الأحداث الإقليمية والدولية.

ووصل وزير الدفاع الاميركي، الرياض، مساء أمس، في مستهل جولة تتضمن زيارة عدد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا، وهي أول جولة له في المنطقة منذ تسلمه مهامه، في كانون الثاني الماضي.

جولة ماتيس، ووفق بيان لوزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون"، تستمر بين 18 و23 من نيسان الجاري، وتشمل إلى جانب السعودية، كلا من مصر وإسرائيل وقطر وجيبوتي.

وخلال لقائه المسؤولين السعوديين يعتزم ماتيس، وفق وسائل إعلامية أميركية، التركيز على الحصول على ضمانات تسمح بتعزيز دور الولايات المتحدة في الحرب الدائرة في اليمن.

وفسر ماتيس استهلال جولته بزيارة السعودية بقوله، مساء أمس، "إن المملكة تمثل ركنا من أركان أمان الولايات المتحدة الاميركية في المنطقة".

وذكرت "واشنطن بوست" أن الدور المرتقب للإدارة الاميركية في اليمن، يكون عبر زيادة دعم الحلفاء الخليجيين بهدف التصدي لإيران، التي تمثل قلقا استراتيجيا للسعودية، بحسب الصحيفة.


(الاناضول)