أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن "بلاده وحلفاءها سيتعاملون بالشكل المناسب مع التهديدات النووية التي تمثلها بيونغ يانغ في حال عدم تدخل بكين بفاعلية".
وفي تصريح له على احد مواقع التواصل الإجتماعي، أوضح ترامب "أنني على ثقة كبيرة بأن الصين ستتعامل بشكل صحيح مع كوريا الشمالية. إذا لم يتمكنوا من القيام بذلك، فإن الولايات المتحدة، مع حلفائها، ستقوم بالأمر".
وفي مؤتمر صحفي له في ختام محادثاته مع أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أشار ترامب الى أن "الرئيس الصيني يرغب في القيام بالأمر الصائب، بيننا ترابط جيد للغاية أعتقد أن التفاعل بيننا كان جيدا للغاية وأعتقد أنه يرغب في مساعدتنا بشأن كوريا الشمالية"، لافتاً الى "أنني أخبرته، إذا كان يريد الحصول على صفقة تجارية جيدة، يجب عليهم أن يساعدوننا بقضية كوريا الشمالية، وإلا سنقوم بهذا بأنفسنا مع دول أخرى".
هذا وقد اجتمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره الصيني شي جين بينغ الأسبوع الماضي. ومؤخرا وضعت الولايات المتحدة الأميركية، الصين في موقف سيء مع جارتها كوريا الشمالية، إذ طالبتها بممارسة ضغط حقيقي على الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون، لوقف برنامجه الصاروخي والنووي.