حسم بورتلاند ترايل بلايزرز الصراع على بطاقة التأهّل الثامنة الأخيرة في المنطقة الغربية، وتأهّل إلى البلاي أوف بفوزه على سان أنطونيو سبيرز 99-98.
وكانت أمسية الإثنين سوداء بالنسبة إلى الفرق الكبيرة وشهدت سقوطاً بالجملة لغالبيتها، فخسر غولدن ستايت ووريرز وصيف بطل العام الماضي على أرضه أمام يوتا جاز 99-105، وكليفلاند كافالييرز حامل اللقب أمام ميامي هيت 121-124 بعد التمديد، وهيوستن روكتس ثالث المنطقة الغربية أمام لوس أنجليس كليبرز الخامس 96-125.
 
في المنطقة الغربية، حسم بورتلاند ترايل بلايزرز البطاقة الثامنة الأخيرة المؤهّلة إلى الأدوار الإقصائية بسلة في الثانية الأخيرة من زمن اللقاء في ظل ارتباك وسوء تفاهم غير معهود بين مدافعي سان أنطونيو الذي مني بهزيمته العشرين مقابل 61 فوزاً لكنه ضمن المركز الثاني في المنطقة الغربية.
 
وقدّم لاعبو بورتلاند أداءً جماعياً وبرز منهم شاباز نابيير (32 نقطة)، فيما كان كاوهي لينارد الأفضل في صفوف سان أنطونيو (20 نقطة).
 
وأوقف يوتا جاز مسلسل انتصارات غولدن ستايت عند 14 مباراة متتالية، وألحق به الهزيمة الـ 15 هذا الموسم وجاءت على أرضه وأمام جمهوره، لكنه ضمن لقب بطل الموسم المنتظم للسنة الثالثة توالياً.
 
وسجّل ستة لاعبين من يوتا ما يزيد على 10 نقاط كان أبرزهم جورج هيل (20 نقطة) والفرنسي رودي غوبير (17 نقطة و18 متابعة) وشيلفين ماك (16 نقطة).
 
ولم يكن نجم هيوستن جيمس هاردن في أفضل أيامه في المباراة التي خسرها فريقه أمام كليبرز 96-125، واكتفى بتسجيل 14 نقطة في الترتيب الرابع بين زملائه الذين كان أفضلهم اريك غوردون (17 نقطة)، فيما سجّل كريس بول وبلايك غريفين 19 و18 نقطة لكليبرز توالياً.
 
وتُعتبر خسارة البطل كليفلاند الأكثر قلقاً بالنسبة إلى الفرق الكبيرة لأنها الثالثة توالياً، والسادسة في آخر 10 مباريات والحادية والعشرون في آخر 41 مباراة، وتنازل عن صدارة ترتيب المنطقة بعد أن تربع عليها فترة طويلة بلا منافسة.
 
وكان يتعيّن على ميامي أن يهزم كليفلاند للإبقاء على فرصته في المنافسة على أحد البطاقتين الأخيرتين، وقد تمسك بها مع فوز إنديانا وشيكاغو على فيلادلفيا وأورلاندو.
 
وفاز أيضاً ميلووكي باكس على تشارلوت هورنتس 89-79.