قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه أمر بالضربة العسكرية على المطار الذي شنت منه الطائرات القصف الكيماوي على خان شيخون في حمص، مضيفا أن الولايات المتحدة انتصرت للعدالة.


ودعا ترامب في خطاب مقتضب عبر التلفزيون "كل الأمم المتحضرة" إلى العمل من أجل إنهاء سفك الدماء في سوريا، وذلك بعيد إصداره أمرا بتوجيه ضربة عسكرية استهدفت فجر اليوم الجمعة قاعدة جوية سورية ردا على هجوم كيماوي اتهم بشنه الحكومة السورية في شمال غرب البلاد صباح الثلاثاء الماضي.

وقال ترامب إن "الديكتارتور السوري بشار الأسد شن هجوما رهيبا بأسلحة كيماوية ضد مدنيين أبرياء مستخدما عامل أعصاب ساما مميتا"، مشددا على أن الولايات المتحدة هي "مرادف للعدالة".

وأضاف أن "مصلحة الأمن القومي الحيوية للولايات المتحدة تقتضي منع وردع انتشار واستخدام الأسلحة الكيماوية القاتلة".

وتابع "ليس هناك أدنى شك في أن سوريا استخدمت أسلحة كيماوية محظورة وانتهكت التزاماتها المنصوص عليها في معاهدة الأسلحة الكيماوية وتجاهلت دعوات مجلس الأمن الدولي".

وإذ اعتبر الرئيس الأميركي أن الضربة تعني أن "أميركا انتصرت للعدالة"، اتهم الرئيس السوري بأنه "انتزع أرواح رجال ونساء وأطفال عزّل" في الهجوم على خان شيخون الذي قال مسؤول في البيت الأبيض إن الحكومة السورية استخدمت لتنفيذه غاز السارين.

وأضاف "الليلة، أدعو كل الأمم المتحضرة للانضمام إلينا في سعينا إلى إنهاء المجزرة وسفك الدماء في سوريا وأيضا للقضاء على الإرهاب بكل أشكاله وأنواعه".