اكدت مراجع اسلامية في لبنان رفضها اقتراح قانون يرمي الى تنظيم زواج القاصرات المقدم من النائب غسان مخيبر للجنة المرأة والطفل برئاسة النائب جيلبرت زوين بعد دراسته من الناحية الفقهية، حيث انه يرمي الى تعديل سن زواج القاصرات الذي يبدأ من سن البلوغ في حال النضوج الجسدي والعقلي للفتاة الى سن الثامنة عشرة وما فوق.

وكان مجلس القضاء الشرعي الأعلى برئاسة مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان قرر بحضور رئيس المحاكم الشرعية الجعفرية العليا الشيخ محمد كنعان ورئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الشيخ محمد عساف ورئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين رفض أي مشروع يتعلق بالأحوال الشخصية يخالف الشريعة الإسلامية.

وكان وفد نيابي مصغر من لجنة المرأة والطفل النيابية المكلف بمتابعة ودراسة اقتراح يرمي الى تنظيم موضوع زواج القاصرين بما يتناسب مع المجتمع اللبناني، قد زار بعض المراجع الدينية الإسلامية واستمع منهم الى وجهة نظرهم، وتداول معهم بعض اقتراحات القوانين التي تتعلق بأمور المحاكم الشرعية.

وسبق الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن دعا في 18 مارس الماضي الى ترويج ثقافة الزواج المبكر، فضلا عن ان قوانين الاحوال الشخصية للطوائف في لبنان تدخل ضمن الانتظام العام وليس فيها حظر لزواج القاصرات.