انتقد عضو المكتب السياسي في تيار "المستقبل" النائب السابق مصطفي علوش رئيس مجلس النواب نبيه بري المتمسّك بالنظام "المختلط"، معتبراً أن بري لاعب ضمن منظومة المصالح الموجودة في البلد، وبالتالي يمكن النقاش معه حول هذا الملف.، لافتا الى ان النقاش مع "حزب الله" حول كل ما له علاقة بالقوانين والدستور والنظام لا يمكن الركون له. رأى علوش أننا بحاجة الى تسويات وطنية، قائلاً: بالنسبة إلينا في تيار "المستقبل"، سقفها هو إتفاق الطائف.
وعما إذا كان تيار "المستقبل" يسير بـ "النسبية الكاملة"، أشارعلوش الى ان النسبية كما يطرحونها باتت شعاراً فضفاضاً، قبل الحديث عن معطياتها التفصيلية، موضحا ان البحث يتركّز الآن على كيفية تقسيم الدوائر، في النظام "المختلط، مؤكداً أن "النسبية الكاملة" ليست مطروحة لا عندنا ولا عند حلفائنا.
و اعتبر علوش أنه من الضروري أن تقوم الحكومة بدرس مشروع قانون الإنتخابات، لكن هذا القانون يبقى مرهوناً بالتوافقات السياسية، مشيرا الى أن حكومة الوحدة الوطنية الحالية تمثّل نحو 80% من القوى السياسية الموجودة في لبنان، وبالتالي هذه القوى إن لم تتّفق في مجلس النواب فلن تتّفق في مجلس الوزراء.
وعن عراضة "جماعة العباس" التابعة لـ "حزب الله" مساء الجمعة الماضي، وضع علوش ما حصل أمام العهد الذي هو حليف لـ "حزب الله" قائلاً: إما العهد موافق على مثل هذه المظاهر أو أن "حزب الله" يوجّه إليه رسالة، مؤكداً ان العهد يتحمّل المسؤولية لجهة قبوله بالإستمرار بتغطية هذا "الحزب".