أحد فصول السّنةِ الأربعة، يمتاز باعتدال طقسه، وهو يُمثّل المرحلة الانتقاليّة بين فصلَي الشّتاء والصّيف. يرمزُ فصل الرّبيع لازدهار الطّبيعة؛ حيث تتفتّح فيه الأزهار، وتكتسي الأرض بالعُشب الأخضر، ويُصبح لون أوراق الأشجار أكثر نُضرةً.

يبدأ هذا الفصلُ عند حُلول مرحلة الاعتدال الربيعيّ في تاريخ 21 آذار من كلّ عام في النّصف الشماليّ للكرةِ الأرضيّة، وفي الثّاني والعشرين من أيلول في النّصف الجنوبيّ منها، ويستمرّ حتّى الانقلاب الصيفيّ.

يرتبط هذا الفصل مع العديد من الظّواهر في علم المناخ والأحياء والبيئة، ففيه تتفتّح النّباتات وتُوالي نُموّها بعد الشّتاء، وتبدأ الأنشطة الحيوانية مع خُروج الكائنات الحيّة من مرحلة السّبات الشتويّ، أمّا بالنسبة للإنسان، فإنَّه يبدأ بمرحلة زراعة المحصول للسّنة القادمة.

الربيع يعبر عن الزهور والجمال ولكن يعاني الكثيرون فيه من مشاكل الحساسية المختلفة وهي مشكلة يعاني منها الكبار والصغار، لذا نقدم بعض النصائح البسيطة لتفادي الإصابة بحساسية الربيع:

1- قللوا من تناول الحليب والبيض في تلك الفترة فهي من الأطعمة التي تسبب إفراز المخاط بشكل كبير وبالعكس حاولوا تناول أطعمة تقلل من إفراز المخاط كالفاكهة الحمضية (الليمون) والكرنب والبصل والثوم واللبن.

2- احرصوا على تناول الأوميغا 3 في حميتكم بشكل مكثف فهو سيساعد في تحسين وظائف جهازكم المناعي.

3- تناولوا 3-5 أكواب من الشاي الأخضر يوميا فهو مليء بمضادات الأكسدة وأيضا يساعد في رفع مناعتك وتناولوا الأعشاب المهدئة كاليانسون والبابونج والنعناع.

4- اهتموا بنظافة المنزل في تلك الفترة وخاصة مداخل الهواء للمنزل كالأبواب والنوافذ وتنظيفها جيدا من أي أتربة عالقة حتى يكون هواء المنزل نظيفا قدر الإمكان.

5- راعوا التنظيف بمواد تنظيف طبيعية أو ذات مواد طبيعية قدر الإمكان.

6- استخدموا قطرة تنظيف الأنف باستمرار وذلك لتنظيفها من أي عوالق بها وخاصة للصغار حتى تحافظوا عليهم من الحساسية.

7- راعوا وجود قطرة مطهرة للعين بالمنزل لكم ولأولادكم وراعوا أيضا غسل الوجه واليدين بشكل متكرر على مدار اليوم لكل أفراد أسرتكم لتحافظوا على عيونهم من التقاط الحساسية.

8- استخدموا أحد أنواع غسول الوجه المطهرة للبكتيريا في تلك الفترة حتى تتفادي حساسية اللقاح التي تؤدي لظهور بثور في بشرة الوجه عادة.

(صبايا ستايل)