قال رئيس الوزراء العراقي اليوم (الأربعاء) إن القوات العراقية ستستمر في ضرب تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في سورية بعد حصوله على موافقة الحكومة، في وقت يستعد فيه للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب آخر آذار (مارس) الجاري لبحث الهجوم المشترك ضد التنظيم الذي تخوض القوات المشتركة معركة ضده في الموصل آخر معاقله في البلاد.
وأضاف العبادي في مؤتمر صحافي في مدينة السليمانية الكردية أنه «يحترم سيادة الدول وأنه حصل على موافقة حكومة دمشق على ضرب أهداف على أرضها، مجددا أنه «لن يتردد في ضرب مواقع الإرهابيين في الدول المجاورة ومواصلة قتالهم، شرط موافقة هذه الدول».
وكانت الطيران العراقي أعلن في 24 شباط (فبراير) الماضي أول ضربة جوية داخل الأراضي السورية حيث استهدف مواقع للتنظيم «ردا على هجمات تفجيرية في بغداد» حسبما قال العبادي.
من جهته قال الناطق باسم الادارة الاميركية شون سبايسر إن ترامب يستعد للقاء العبادي نهاية الشهر الجاري، وسيلتقي الأسبوع المقبل المستشارة الألمانية أنغيلا مركل.
وكانت العلاقات بين بغداد وواشنطن استعادت هدوءها بعدما استثنى ترامب العراق من قائمة الدول السبع التي شملها حظر الهجرة، بموجب مرسوم جديد وقّعه أول من أمس بعدما أبطل القضاء الأميركي المرسوم الأول.
ورحب العراق بخطوة ترامب قائلاً إنها «خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح الذي يعزز التحالف الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن في العديد من المجالات وفي مقدمها محاربة الارهاب».