ناقش رؤساء أركان جيوش تركيا والولايات المتّحدة وروسيا، اليوم الثلاثاء في تركيا، وسائل تحسين تنسيق الأنشطة في سوريا لتفادي مواجهات بين القوى المتخاصمة التي تدعمها بلدانهم في مواجهة تنظيم "داعش".
 
وضمّ الإجتماع الذي يتواصل حتّى يوم غد، رئيس أركان الجيش الأميركي جوزف دانفورد إلى جانب نظيريه الروسي فاليري غيراسيموف والتركي خلوصي آكار، وهو الأوّل من نوعه على ما يبدو.
 
وتأتي محادثاتهم في مدينة أنطاليا الجنوبيّة، في وقت يُحرز فيه التحالف الذي تقوده الولايات المتّحدة تقدّماً في دفع تنظيم "داعش" إلى الخروج من سوريا، حيث تكثّف أنقرة جهودها في محاربة الإرهابيّين.
 
ورغم دعمها لقوى متباينة في النزاع السوري، إلّا أنّ الدول الثلاث تتّفق على محاربة "داعش"، فيما لا يزال التوتّر العسكري قائماً نتيجة معارضة تركيا لمشاركة المقاتلين الأكراد السوريّين في القتال ضدّه.
 
وجاء في بيان للجيش التركي: "يجري بحث قضايا مشتركة تتّصل بالأمن الإقليمي وخصوصاً سوريا والعراق، خلال الاجتماع"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.  
 
من ناحيتها، أكّدت وزارة الدفاع الروسيّة عقد الإجتماع، مشيرةً إلى أنّ مباحثات "حول مسائل أمنيّة في سوريا والعراق مدرجة" على جدول أعماله.
 
وصرّح رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، أنّ محادثات أنطاليا تسعى إلى تحسين التعاون لتفادي "خطر صدامات غير مرغوبة"، مع تدخّل بلدان كثيرة في سوريا.