أفاد الاعلام الحربي المركزي أن رئيس الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وصل إلى الموصل ويتفقد القطعات المقاتلة في قاطع عمليات.
وكانت القوات العراقية أعلنت استعادة السيطرة على المربع الحكومي الواقع في الجانب الغربي لمدينة الموصل، وأكد قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله أنه تم "تحرير المبنى الحكومي لمحافظة نينوى والسيطرة على الجسر الثاني ورفع العلم العراقي فوق مبانيه".
من جهته قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت "استخدمنا تكتيك المباغتة خلال عملية اقتحام منطقة باب الطوب وتحرير المجمع الحكومي الذي يضم مبنى المحافظة ومجلس المحافظة وقيادة الشرطة".
وفي 17 تشرين الأول، بدأت القوات الحكومية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن عملية واسعة لاستعادة السيطرة على الموصل، ثاني مدن العراق وآخر أكبر معاقل الجهاديين في البلاد. وبعد استعادتها الكاملة للقسم الشرقي من المدينة، باشرت في 19 شباط هجوما لاستعادة الجانب الغربي، لكن العمليات تباطأت لعدة أيام بسبب سوء الأحوال الجوية الذي يحد من الدعم الجوي، قبل أن تستأنف الأحد.
واستولى تنظيم داعش على مساحات شاسعة في شمال العراق وغربه، في هجوم واسع النطاق شنه في منتصف 2014 ، لكن القوات العراقية تمكنت بدعم من التحالف الدولي من استعادة معظم الأراضي.