أكد رئيس حزب "الكتائب" اللبنانية النائب سامي الجميّل أن "هدفنا قانون يحسّن التمثيل ويؤمّن وصول اكثر شرائح المجتمع اللبناني"، مشيراً إلى انه "هناك طريقة للاتيان بقانون عادل وتصحيح التمثيل وهو اعتماد قانون الستين بالدوائر نفسها والنظام الاكثري ولكن مع تعديل بند واحد عبر اعتماد نظام one man one vote".
 
وعن صيغ القوانين الانتخابية المطروحة، لفت الجميّل في حديث تلفزيوني، إلى انني "لا أوافق على النسبية على اساس لبنان دائرة واحدة لانها ضد كل منطق تعددي والصراع سيصبح طائفيا وهذا ما يضرب منطق المناصفة"، معتبراً أن " قانون مروان شربل وحكومة ميقاتي مع 15 دائرة أفضل بكثير من القانون الموجود اليوم".
 
أما عن اقتراح الدائرة الفردية، فاوضح الجميل أنها "معتمدة بأرقى الدول الديمقراطية في العالم وهي تؤمن التمثيل الدقيق والصحيح، إذ تمكّن مجموعات ليست ممثلة بان تكون ممثلة كمسيحيي عكار او السنّة في الهرمل على سبيل المثال".
 
إلى ذلك، دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى "استعمال صلاحياته الدستورية عبر توجيه رسالة الى المجلس النيابي او دعوة الى خلوة مطوّلة لكل القوى في القصر الجمهوري او الاجتماع مع بري والحريري وابلاغهما بالوصول الى نقطة اللاعودة والحث على التصويت على مشاريع القوانين الـ17".