لفت المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي الى ان ايران تتعاون مع روسيا حول اجتماع استانة 2 بشأن سوريا.
وفي مؤتمره الصحفي الاسبوعي، اضاف ان ايران تتعاون وتتشاور وتتفاهم مع روسيا على احسن وجه وليس لدينا في هذه المرحلة اي اختلاف في وجهة النظر مع روسيا حول اجتماع استانة 2.
واشار الى ان الخلافات بين جماعات المعارضة قادت الى تأخير وصول الوفد التركي، وأن انقرة شاركت بوفد على مستوى ادنى من المستوى الطبيعي في هذا الاجتماع، ولكنهم برروا ذلك فيما بعد بأن المسؤول الذي كان ينبغي ان يشارك على رأس الوفد التركي كان يرافق الرئيس التركي في جولته الخليجية.
واكد قاسمي وجود اختلافات في وجهات النظر حول العمل الجماعي بين الجميع، ولكن الاجتماعات والمشاورات تأتي بهدف التوصل الى تفاهم وتوحيد المواقف بهدف اتخاذ قرار مشترك. ومن المتيقن ان تختلف وجهات نظر الدول في بعض القضايا كما هو الحال في كل مكان بالعالم لا سيما في ما يتعلق بالأزمة السورية المعقدة للغاية، وان وجود لاعبين رئيسيين سواء على مستوى الحكومات وعلى مستوى الجماعات المعارضة والارهابية في هذا البلد دليل على تعقيدات هذه القضية ومن الطبيعي ان التوصل الى تفاهم وحل محدد يحتاج الى مساع كبيرة وقد تقع خلافات في هذا الطريق فخصوصيات عقد مثل هذه الاجتماعات والمشاورات تسوية المشاكل .
ووصف قاسمي اجتماع استانة 2 بالناجح رغم الدعاية السلبية من قبل بعض المحافل الخاصة. وقال ان تناول بعض القضايا اوكل الى المستقبل بسبب غياب بعض الجماعات وصولا الى تمهيد الارضية اللازمة لمؤتمر جنيف لكي يتسني لهذا المؤتمر مواصلة بحث هذه القضايا على مستوى اوسع وشامل.