أعلن الكرسي الرسولي بعد ظهر امس الاربعاء 15 شباط 2017، ان قداسة البابا فرنسيس منح لقب "محامي روتالي" في محكمة الروتا الروماني لثلاثة كرادلة وهم: البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بطريرك انطاكيا وسائر المشرق، متروبوليت مومباي في الهند الكردينال اوزوالد غراسياز، ورئيس اساقفة برشلونة - اسبانيا لويز مارتينيز سيستاش.

واوضحت نائبة مدير غرفة الصحافة في الكرسي الرسولي بالوما غارسيا اوفيجيرو " ان هذا الامر ليس بتسمية شرفية بسيطة ولكنها وظيفة او مهمة حقيقية بكل ما للكلمة من معنى". وتابعت: " بوضوح اكبر فان البابا يتابع فكرة مساعدة "الكنيسة الجامعة" لأنه اوكل للكرادلة الثلاثة ادوارا تعكس ثقته بهم".

ويُذكر هنا ان مشاركة البطريرك الراعي في عمل الكنيسة الجامعة يتواصل الى جانب هذا التعيين الجديد، من خلال عضويته في محكمة التوقيع الرسولي العليا، التي تنظر في الدعاوى القضائية والادارية في الكنيسة الكاثوليكية وفي الدوائر الفاتيكانية، كما ومن خلال عضويته في مجمع الكنائس الشرقية وفي مجمع التربية الكاثوليكية، والمجلس الحبري للثقافة، والمجلس الحبري للمهاجرين واللاجئين والمتنقلين وفي الامانة العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في الفاتيكان.