قال الدكتور محمد الشيخ أخصائي طب وجراحة العيون، إن قصر النظر هو خطأ في انكسار الضوء بالعين، إذ ترى الأشياء القريبة واضحة ولكن الأشياء البعيدة تظهر غير واضحة. وأوضح أن قصر النظر يعتبر من الأمراض الوراثية وغالبا ما يكتشف عند الأطفال بين سن 8 إلى 12 عاما.

وأضاف الدكتور محمد الشيخ أن قصر النظر يحدث أيضا للبالغين بين 20 إلى 40 عاما، مشيرا إلى أن المرضى الذين يعانون من قصر النظر لديهم خطر أعلى للإصابة بانفصال فى الشبكية، وقد يكونوا عرضة لخطر الإصابة بالمياه الزرقاء وإعتام عدسة العين "المياه البيضاء".

وتابع: هناك بعض الأعراض والعلامات الطبية لمرضى قصر النظر وطبيب العيون يستطيع تشخيص قصر النظر كجزء من الفحص الشامل للعين وتشمل:

1- إجهاد العين.

2 - الصداع والحول للرؤية بشكل صحيح.

3 - صعوبة رؤية الأشياء البعيدة مثل علامات الطرق، أواللوح في المدرسة.

وأوضح أنه لا يوجد أي دليل علمي يشير إلى أن الفيتامينات أو تمارين العين تعالج قصر النظر. لمن هناك طرق لعلاج قصر النظر ومنها:

1 -الطريقة المثلى هي النظارات أو العدسات اللاصقة وهي من الأساليب الأكثر شيوعا لتصحيح أعراض قصر النظر، وتعمل على تركيز

أشعة الضوء على الشبكية، كما تحافظ النظارة على العين من الأشعة الفوق بنفسيجية الضارة.

2- من الممكن تصحيح قصر النظر بالليزك أو الفيمتو ليزك، أو الفيمتو سمايل، أي شكل آخر مماثل من الجراحات الانكسارية، وتعمل هذه الجراحات على إعادة تشكيل القرنية.

3 -العدسات اللاصقة الصلبة، وتستخدم لشد تدريجي للقرنية وتقليل الأخطاء الانكسارية وتحسين البصر بشكل مؤقت، ولكن بعد توقف استخدام العدسات تعود القرنية إلى شكلها الأصلي ويعود قصر النظر.

 

 

(اليوم السابع)