اكد الامين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط اهمية دور الثقافة العربية في "لم الشمل العربي" في ظل "الاضطرابات الكبيرة والمخاطر التي تحيط بالعالم العربي".

وفي كلمة ألقاها امام الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر العربي للثقافة والابداع الذي انطلقت اعماله بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع الاتحاد العالمي للشعراء والمركز العربي للثقافة والاعلام، دعا ابو الغيط الى ضرورة التمسك بالثقافة العربية، مشددا في الوقت ذاته على ان العروبة تشكل رابطة ثقافية جماعية كما ان اللغة العربية التي نفخر بها جميعا تشكل وعاء حاضنا للثقافة العربية ومكونا اساسي لها وعروة وثقى لتجميع العرب مهما باعدت بينهم المواقف والسياسة.

وطالب بتضافر الجهود لتعزيز الثقافة العربية والنهوض بها وتشجيع روح الابداع والابتكار، مؤكدا ان الابداع يشكل قوة محركة لأي ثقافة ناهضة ومتجددة.

وشدد ابو الغيط على ضرورة مواجهة تحديات الركود والجمود التي تعانيها الثقافة العربية وعجزها عن اللحاق بالعصر، مشيرا الى ان تكنولوجيا المعلومات اصبحت عاملا ضاغطا على الثقافات المحلية وتهدد عوامل ترويجها كثقافة عالمية.

وقال ان عملية النهل من الثقافة العالمية من جانب وعدم التفريط في الثقافة العربية من جهة اخرى تشكل معادلة صعبة لذا لابد من تشجيع روح الابداع والابتكار كقوى محركة للثقافة، مضيفا "ان بوادر ذلك ظهرت من خلال جيل جديد من المبدعين والمبتكرين".