طُرح عقار جديد من "الشوكولا" بالأسواق البريطانية تحت اسم BloodFlow" يقي من الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية والخرف وهو عبارة عن كبسولة تحتوي على عناصر الكاكاو المضادة للأكسدة في أنقى صورها.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الدواء هو أول أقراص مصنعة بالكامل من الشوكولا في المملكة المتحدة، وهو يستهدف الذين يعانون من مشكلات في القلب.

وأشاد باحثون بالدواء الجديد، موضحين أنه أول منتج يحتوي على مركبات "الفلافونول" المركزة المستخرجة من الكاكاو وله تأثير جيد على الصحة.

وأوضح الباحثون أن الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية أمر مهم، فارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والخرف في مرحلة متقدمة.

ومن المعروف أن مركبات "الفلافونول" المستخرجة من الكاكاو يمكن أن تساعد في معالجة مستويات الكوليسترول وتدفق الدم، لكن الحصول على جرعة كافية منها يحتاج إلى استهلاك 400 غرام من الشوكولا الداكنة وبالتالي أكثر من ألفي سعرة حرارية.

وتشير الدراسات إلى أن الفلافونول يساعد على إنتاج أكسيد النيتريك والذي يعمل بدوره على ارتخاء عضلات جدران الشرايين، ويحسن تدفق الدم بالجسم.

 

وقالت الصحيفة إن الكبسولات الجديدة يمكن أن تساعد في خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف وهي متاحة الآن في المملكة المتحدة ومصنوعة بالكامل من الشوكولا.

من جانبها وافقت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية على إنتاج هذه الكبسولات موضحة أنها تعمل على تحسين تدفق الدم ونقل الأكسجين والمواد المغذية للجسم.

وقال الدكتور الف ليندبرج، مستشار بجامعة كامبريدج، "نعتقد أن هذا هو الطريق إلى الأمام بإنتاج مركبات قوية من العديد من العناصر الغذائية الطبيعية التى يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجميع والذي يفيد صحة القلب، ويحافظ على "الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، ويحمى من امراض القلب والسكتات الدماغية والخرف كما انها تعمل على خفض ضغط الدم.

وقال التقرير الذى نشرته صحيفة "ديلى ميل " أن كل عام 17.5 مليون شخص يتوفى من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما يمثل 31% من مجموع الوفيات فى العالم.

وأضافت الصحيفة أن علماء بالولايات المتحدة الاميركية يدرسون حاليا فوائد الفلافانول بالكاكاو، التي تعمل على تحسين مرونة الأوعية الدموية بنسبة 23 %.

(ديلي مايل-اليوم السابع)