لفت مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في "بيت الوسط" الى اننا "أجرينا جولة أفق حول أوضاع اللاجئين في هذه البلاد التي تستضيف أعلى نسبة من النازحين تفوق تلك الموجودة في أي بلد آخر. وأعربت له مرة جديدة عن دعمنا الكامل للدور الذي يضطلع به لبنان من خلال استقباله مئات الآلاف من النازحين السوريين، وانا اتفق مع الحريري على اهمية الاستمرار بالتوجه نحو المجتمع الدولي من اجل دفعه الى اعطاء المزيد من المساعدات للبنان وللمؤسسات اللبنانية التي توفر الخدمات، مثل الصحة والتعليم والاقتصاد اللبناني، بحيث يتمكن اللاجئون واللبنانيون على حد سواء من الاستفادة من فرص أكثر".
وأشار الى انه "كان هناك اتفاق على ان المؤتمر المقبل في بروكسيل، والذي دعا اليه الاتحاد الاوروبي وتشارك فيه افرقاء عدة، سيشكل فرصة جيدة، وسيعيد تأكيد أهمية توفير الدعم لكل الدول المضيفة للاجئين وبشكل خاص لبنان. كما تطرقنا الى الوضع في سوريا، وقد عدت من هناك منذ بضعة أيام ووجدت ان مدن حمص وحلب الشمالية مدمرة جدا، واعتقد انه عندما يتم التوصل في المسار السياسي الى بعض النهايات الايجابية، سيكون من المهم الاستثمار هناك لاعادة اعمار البلاد، وفي انتظار ان يحدث ذلك، اي التقدم على المسار السياسي واعادة الاعمار والاستقرار الامني، سنواصل دعمنا للاجئين، واذا اراد احد منهم العودة فبالتأكيد سيلقى دعمنا ودعم الحكومة السورية التي أعلنت ترحيبها بعودتهم، واعتقد ان ذلك سيحصل تدريجا لان الاوضاع في سوريا الآن لا تزال هشة جدا، ويجب ان نفهم ذلك جيدا".
وشدد على اننا "سنستمر في العمل مع الحكومة كما نفعل الآن، ونحن سعداء بأن رئيس الوزراء قد استحدث وزارة تعنى بشؤون اللاجئين يتولاها حاليا معين المرعبي، وهو مسؤول عن هذا الملف، وسنعمل معه بشكل وثيق ومع سائر اعضاء الحكومة للتعاون حول هذا الملف المهم".
وكان الحريري قد استقبل وفدا من عائلة النائب الراحل بدر ونوس شكره على تعزيته بوفاته.