وصف المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني للعلاقات الدولية حسين أمير عبد اللهيان العلاقة بين الحكومة الايرانية وحركة حماس بـ"المتينة والقوية"، مشيراً إلى أنه "بسبب الأوضاع في المنطقة العربية وعدم الاستقرار في مصر وتونس، والظروف في سوريا والعراق وبعض دول الخليج، اعتقد الإسرائيليون أن الفرصة سنحت لمهاجمة قطاع غزة، وإعادة احتلاله، لكن ما الذي حصل؟ جرت حرب لعدة أيام، وفي النهاية لم يتمكن الإسرائيليون من الصمود أمام صواريخ حركتي حماس والجهاد الإسلامي".

وأشار إلى أنه " في مرحلة ما سابقة، كان هناك تيار انشق وخرج عن حماس، وقدم وجهات نظره بشأن سوريا، واختلف مع التيار العام في الحركة، إلا أن حركة حماس وبشكل عام، لم تبتعد عن طهران خاصة في الدفاع عن الشعب الفلسطيني وحقوقه"، لافتاً إلى أنه "هناك خطة لعقد مؤتمر دولي لصب الاهتمام أكثر على الدفاع عن الشعب الفلسطيني، وأنه الآن في مرحلة التخطيط والتنسيق"، مؤكدا إلى أنه "بمجرد التوصل إلى المرحلة العملية سوف يعلن عن ذلك".

وتعليقا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول حظر دخول مواطني سبع دول من بينها إيران إلى الأراضي الأميركية، اعتبر عبد اللهيان أنه "كان عليه أن يمنع مواطني الدول التي شاركت في أحداث الحادي عشر من أيلول والسعودية هي إحدى الدول التي ساهمت، وبشكل فعال، في توسيع رقعة الإرهاب في المنطقة خلال السنوات الأخيرة".