بيَّنت دراسة أميركية أجريت في كلية الصحة العامة في جامعة "هارفرد" ونشرت تفاصيلها في العدد الأخير من مجلة "JAMA internal medicine" أنَّ نسبة وفاة المرضى ممن هم فوق سنِّ الخامسة والستين في المستشفيات تكون لأدنى لدى أولئك الذين تعالجهم طبيبات نساء.

ودرس الباحثون بيانات عيادية تعود لمليون و500 ألف شخص ممن استفادوا من برنامج "Medicare" الاستشفائي بين العامين 2011 و2014. ولاحظوا أنَّ الوفيات المبكرة بين من تعالجهم طبيبات نساء هي أقل بنسبة 4 % من الذين يعالجهم أطباء، كما أنَّ نسبة من يعودون إلى المستشفى من مرضى الطبيبات نسبتهم أقل 5 % ممن يعالجون لدى أطباء.

وبحسب معدي الدراسة، فإنَّ نتائج الأطباء الذكور لو كانت مشابهة لما يسجل لدى زميلاتهن، لأدَّى ذلك إلى تقلُّص عدد الوفيات بين من هم فوق سن الخامسة والستين بـ 32 ألفاً في السنة. ولفت الباحثون إلى أنَّ هذه الدراسة تلقي الضوء على اختلاف المهارات بين الرجال والنساء في مجال الطب. 

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت بعض الفروقات بين الأطباء والطبيبات في التعامل مع #المرضى، ولاسيما لناحية الإنصات أكثر للمريض، إلاَّ أنَّ هذه الدراسة هي الأولى التي تتناول النتائج على المستوى الوطني. 

يُذكر أنَّ النساء يُشكلنَ ثلث إجمالي عدد الأطباء في الولايات المتحدة الأميركية.