أشارت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة - رياق إلى أن هدوءًا موقتًا يصيب حركة المنخفض الجوي "Noel" اليوم الخميس، ليعود بفعالية أكبر بدءًا من يوم غد الجمعة، ولغاية الأحد المقبل ويترافق مع أمطار غزيرة وثلوج تتساقط ما دون الألف متر.

وكانت الثلوج التي تساقطت بغزارة مع بدء المنخفض "Noel"، لامست البلدات التي ترتفع 850 مترًا وما فوق، ومنها سهل البقاع، لكنها سرعان ما تعرّضت للذوبان بفعل الانفراجات في حال الطقس مع سطوع الشمس منذ الصباح الباكر.

وكان "Noel" أفرغ في اليومين الماضيين خيراته من المياه، وبحسب مصلحة الأبحاث فإن مجموع الأمطار لغاية اليوم، عن عام 2016، وصل الى 208 ملم، اما مجموع الامطار لغاية مثل هذا اليوم من عام 2015 وصل الى 95 ملم، أما المعدل السنوي العام حتى آخر شهر كانون الاول وصل الى 115 ملم، اما مجموع الامطار من تاريخ 12 كانون اول وحتى 15 كانون الاول وصل الى 95 ملم.

وادى تراكم الثلوج الى اقفال طريقي ضهر البيدر وزحلة – ترشيش بالكامل. وتراكمت الثلوج بشكل كثيف جدًا بدءًا من ارتفاع 1600 متر، كما أن الأمطار كانت غزيرة وتجاوزت 100 ملم حتى صباح الاربعا، في البقاع خلال فترة يومين فقط.

وادى تساقط الثلوج في ساعات الصباح الباكر الى تعطل الدروس في اغلب مدارس البقاع مع الجامعات، ما اضطر بعضهم الى تأخير الدوام الصباحي للطلاب.

كذلك شهدت الطرقات الرئيسية في البقاع مثل طريق شتورا - جديتا ازدحاما خصوصا بعدما منعت قوى الامن الداخلي السيارات من سلوك طريق ضهر البيدر خوفًا من الانزلاقات بفعل تكون طبقات الجليد نتيجة تدني درجات الحرارة.

اما طريق ترشيش - زحلة فهي سالكة حاليا امام السيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية.

وكانت جرافات وزارة الاشغال عملت على جرف الثلوج على طول الطرق الجبلية اضافة الى طريق المصنع عند الحدود اللبنانية – السورية.

كذلك، حذرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية من توجه الطقس في لبنان الى المزيد من البرودة والصقيع في الايام المقبلة وكررت التذكير بعدة تنبيهات وتحضيرات للمواطنين واصحاب مزارع الدواجن من أجل تخفيف سلبيات هذه الموجة الجليدية اذ من المتوقع ان تتدنى درجات الحرارة الى ما دون 5 تحت الصفر.

وطلبت المصلحة من أصحاب مزارع الدواجن، ضرورة تدفئة مزارعهم وتحصينها بشكل كبير من الصقيع حفاظًا على طيور الدجاج، ونبهت المواطنين واصحاب السيارات لوضع كاسر للجليد في محركاتهم وتجنب عبور الطرق الجبلية في ساعات الليل خوفًا من الانزلاقات.