أكد وزير الخارجيّة في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أن "الرئيس المكلّف سعد الحريري لا يضع فيتو على أحد وموقفه مرن في تشكيل الحكومة"، مشراً الى أنّه "في الحكومة الجديدة لا اصطفافات ولا استهدافات من أحد ضدّ أحد، فلا أحد يمكنه أن يلغي الآخر وطبيعة البلد تلزمنا بأن يكون الجميع ممثلاً في الحكومة".

وتوقّع باسيل خلال مقابلة تلفزيونيّة "ولادة الحكومة قبل الاعياد وبالرغم من أنّها ستكون إنتقالية إلا أن مواكبة الاصلاح ومكافحة الفساد يجب أن تنعكس على الوزراء"، موضحاً أن "ما يهمنا في هذه الحكومة أنها انتقالية ولا تكرس الأعراف والتّقاليد".

من جهة أخرى، شدد باسيل على أنّه "لا نبحث عن علاقات سريّة مع سوريا وأي اتفاقات يجب أن تفيد البلدين معاً"، مشيراً الى أنّ "الرئيس الاسد رئيس سوريا بإعتراف الامم المتحدة ونحن مع انتصار الشعب السوري ومع خياراته".

واعتبر أن "تحييد لبنان عن الازمة السورية لا يعني أن لبنان ليس له رأي وسيطرة الحكومة السورية على المناطق المجاورة للبنان تؤمن جزءاً من الاستقرار".

الى ذلك، لفت باسيل الى أنّ "أوّل دولة سيزورها رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون هي السعودية لأن العلاقة بين البلدين بحاجة الى تطبيع"، مؤكداً أنّ "عون لا يحتاج الى إذن أو ضوء أخضر من أحد عندما يقرر زيارة أي بلد".

وأشار الى "أننا و"حزب الله "مطالبون ببناء الدولة، والحزب لا يستثمر انتصاراته ويستغلّها في السّياسة"، مشدّداً على أن "رئيس الجمهورية هو حليف كلّ اللّبنانيين و"التيار الوطني الحر" حليف "حزب الله" "على رأس السطح".