أشار وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية جبران باسيل إلى انه "في الزيارة الأخيرة قبل عام تحدثنا عن الاوضاع داخل لبنان ولم يتم انتخاب رئيس جديد في ذلك الوقت  أما اليوم فقد تم بنجاح انتخاب الرئيس ميشال عون رئيسا للجمهورية وكان بامكاني ان أنقل تهنئتي للرئيس الجديد "، معتبرا ان "هذا رمز مهم بالنسبة لنا لتحقيق الاستقرار في لبنان".
ورأى انه "رمز لامكانية التعايش السلمي بين فئات الشعب المختلفة ويشير إلى امكيانة التغلب على المواقف السياسية المختلفة من أجل العمل المشترك على بناء مستقبل لبنان". وأضاف "هذا لا يعني فقط تجنب فراغ جديد بل يشير الوضع الحالي إلى فرصة تشكيل حكومة جديدة بسرعة".
من جهة أخرى، لفت إلى انه "استقلنا في عام 2015 مليون لاجىء جديد لكن في بلد مثل لبنان فذلك  الرقم أكبر بكثير مقارنة مع عدد السكان ونحن نقدر الجهود اللبنانية ونعبر عن شكرنا لحسن ضيافة اللبنانيين".
وأكد "مواصلة الدعم الالماني للبنان"، وقال: "تحدثا عن مساعدة اضافية بقدر 10 ملايين يورو  للبنان"، لافتا إلى ان "لبنان مرسى للاستقرار في لبنان وسنواصل دعمنا من أجل تعزيز الاستقرار فيه".