قال المتحدث باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الكولونيل في القوات الجوية جون دوريان، إن معركة استعادة مدينة  الموصل من التنظيم دخلت مرحلة "صعبة للغاية" في الأسابيع القليلة الماضية. لكن الوتيرة ستتسارع ما إن تتمكن القوات العراقية من دخولها من الشمال والجنوب.

واستعادت القوات العراقية سريعا بلدات وقرى خارج الموصل، عندما بدأت الحملة العسكرية الشهر الماضي. لكنها انخرطت في حرب عصابات شرسة مع مقاتلي التنظيم المتشدد منذ دخولها المدينة من ناحية الشرق.
 
وقال الكولونيل دوريان عبر الهاتف من بغداد: "حاليا الوضع صعب للغاية." وأضاف: "تنظيم  داعش موجود في المدينة من عامين. وكان لديه خلالهما وقت كثير لبناء دفاعات قوية جدا وتخزين الأسلحة والموارد التي يتم استخدامها الآن لتعقيد التقدم." ويقصد بذلك استخدام المقاتلين المتشددين للسيارات الملغومة والدورع البشرية من المدنيين.
 
وتحقق قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية تقدما تدريجيا في شرق الموصل، في مواجهة استخدام التنظيم للانتحاريين والقناصة للدفاع عن معقله في العراق. وفي الوقت نفسه، تواجه القوات العراقية المتمركزة شمال المدينة وجنوبها صعوبة في التقدم إلى داخلها.
 
وقال دوريان إنه يأمل، عندما تتحقق هذه الخطوة، في أن يتسارع التقدم. وأضاف: "عندما تتجمع هذه القوات الإضافية في المدينة، فسيؤدي هذا إلى تفكيك دفاعات "داعش". لن يكون مقاتلوه قادرين على التركيز بالمستوى نفسه الذي (يحاربون به حاليا) في المناطق الشرقية." واشار الى ان "قوات الأمن العراقية ستطور قوة دافعة أعلى درجة... ووتيرة أسرع في تحرير المدينة."