أكد امين سر تكتل التغيير والإصلاح النائب إبراهيم كنعان أن "لا فيتوات على أحد والحكومة العتيدة يجب ان تراعي الاحجام والتمثيل كما الخيارات التي اعتمدتها الاطاف السياسية في الانتخابات الرئاسية لتمكين الشعب من المحاسبة، مشدداً على أن قانون الانتخاب سيكون أولى الأولويات لتقوم المؤسسات على أسس ديموقراطية صحيحة."

وفي كلمة له خلال احتفال لمناسبة عيد الاستقلال في جورج البلوط  إعتبر كنعان ان "اهم ما في هذا اللقاء هو التنوع الذي يؤكد ان الشراكة والتعاون الصحيح والسليم وطي صفحة الماضي ونبذ الاحقاد، والنظرة الى المستقبل لبناء مستقبل واعد لابنائنا بضمير ووطنية وقواعد ثابتة بلا خوف أو تردد، ممكن ويؤدي الى ما شهدناه ونشهده كبداية، وسيؤدي الى اكثر من ذلك في المستقبل، لأننا بهذا التصميم والارادة وبالرغم من الحرب والاستهداف على ما قمنا به سنصل الى ما هو اهم من الانتصارات السياسية، كالذي تحقق رئاسياً، كترسيخ ثقافة الشراكة الفعلية ودولة الدستور والميثاق لا دولة شريعة الغاب والمحاصصة"، مضيفاً "يهمني التأكيد ان الاستقلال ليس فقط ممارسة الدولة لسيادتها على أراضيها، بل هو ثقافة نعيشها اينما كنا ، في السجن والمنفى او تحت الاحتلال والظلم والقهر والاحتلال اذا كنا احراراً".

ورأى كنعان أن "التفاهمات المسيحية مسألة ثابتة ولا تراجع عنها تحت أي ظرف أو ضغط أو مصلحة وهي جسدت  الخطوة الأولى على طريق تحقيق التفاهمات الوطنية الحاضنة لوحدة لبنان والعيش المشترك. وهذا الدور لطالما جسده المسيحيون  في تاريخهم"، معتبراً أن "هناك أموراً أخرى أساسية لبناء الدولة، ونحن مثلاً في مخاض تأليف الحكومة،نسأل هل هذا التأليف يكون بعملية توزيع عشوائية أو مزاجية؟ فاذا اردنا احترام مبدأ المحاسبة على الخيارات التي تقوم بها القوى السياسية  فهذه المحاسبة لا تكون بخلط الخيارات والناس ببعضها البعض ما يمنع هذه المحاسبة ويعمم الخطأ او الصحّ على الجميع بل بالعودة الى الأصول والمبادئ الديموقراطية، واعتماد الموالاة والمعارضة وان في مرحلة لاحقة اذا كنا اليوم في مرحلة انتقالية، فنحن أصحاب طرح حكومة الوحدة الوطنية لكن لا مرحلة انعدام الوزن الوطنية. لذلك نقول ان لا فيتوات على احد، ولا نقبل في الوقت عينه بأي فيتو علينا أو على حلفائنا او على أي مكون، وعلى الحكومة ان تأخذ في الاعتبار الاحجام والتمثيل، والخيارات والرهانات. فهناك من قام بخيار، وهناك من قام بخيار آخر. لذلك، فالمطلوب منح الفرصة للعمل والمحاسبة على أساس المحاسبة والأداء".