أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "تركيا استطاعت خلال السنوات الماضية بناء دولة قادرة على المضي نحو مستقبل مشرق"، مشيراً غلى أنه "لا أحد يجب أن يفرقنا يجب أن نكون موحدين من أجل تركيا واحدة ومن خطط لإنشاء دولة موازية داخل تركيا يدفعون الثمن اليوم".
وفي كلمة له أمام مجلس شورى الحرفيين والتجار الأتراك بالعاصمة أنقرة، لفت أردوغان إلى "إننا نعتمد على الله ثم على شعبنا العظيم ونعرف أن للشهداء مكانة خاصة وهذه هي عقيدتنا"، داعياً إلى "آليات جديدة لتمويل المشاريع بأقل فوائد ممكنة وهذا مهم جدا لاقتصادنا".
وسأل "لماذا صمت الغرب عندما حاول البعض إغلاق حزبنا رغم أنه تم انتخابنا من قبل الشعب؟"، مشيراً إلى أنه "عندما كنت رئيس بلدية اسطنبول تلوت أبياتا شعرية وزج بي في السجن ولم نسمع أي تعليق من الغرب أو المنظمات الحقوقية".
كما سأل "ما هذه الوقاحة لدى الغرب التي تسمح لهم بأن يدافعوا عن المنظمات الإرهابية التي تعتدي على تركيا؟"، لافتاً إلى أن "القضاء مستقل في تركيا ونحن لا نتلقى الأوامر من الغرب ونرفض سياسة الكيل بمكيالين".
وأضاف أردوغان "فليفعل الغرب ما يستطيع لكن ليعلم أن الشعب التركي استفاق وسيرتقي لمستوى الأمم المعاصرة"، مؤكداً أنه "ما دمنا موجودين في تركيا سنقاوم وسيقاوم الشعب معنا، ونحن اليوم في وضع أحسن من الأمس وغدا سيكون أفضل".