أخذ ربع الساعة الأخير من عملية إنهاء الشغور الرئاسي في لبنان يبلور الخريطة السياسية - الانتخابية لجلسة المجلس النيابي التي سيتوج فيها زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون الرئيس الـ13 للجمهورية غداً. وكان أبرز معالم هذه الخريطة أمس سحب منافسه رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية ترشيحه من دون أن يسحب اعتراضه على رئاسة عون، فطلب بعد اتفاق مع رئيس البرلمان نبيه بري الذي يتصدر المعارضين، «من النواب المؤيدين لي أن يصوتوا بورقة بيضاء، فنحن لن نقف في وجه التسوية الوطنية ونريد فقط تسجيل موقف».

وإذ توخت هذه الخطوة تجنب تشتيت أصوات المعارضين لعون بين الاقتراع لفرنجية والورقة البيضاء، فإن أوساط زعيم «التيار الحر» رأت فيها ما يعزز فرصة انتخابه من الدورة الأولى (86 نائباً من أصل 127) بارتفاع عدد المقترعين لمصلحته بعد إزالة الحرج عن عدد من النواب إزاء الاختيار بينه وبين رئيس «المردة».

واستكمل الموفد السعودي وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان لقاءاته، وكان أبرزها اجتماعه إلى بري وفرنجية، مكرراً موقف بلاده بتأييد ما يتفق عليه اللبنانيون. 

وعلم من مصادر نيابية في «التيار الحر» أن الوزير السبهان أبلغ العماد عون خلال لقائه به أول من أمس أن الرياض تنوي توجيه دعوة إليه لزيارتها بعد انتخابه رئيساً، فيما أكد عون له «أننا نريد أفضل العلاقات مع المملكة»، وشرح موقفه ومراحل العلاقة مع المملكة.