تناول دولة الرئيس سعد الحريري في مقابلة على LBC  ببرنامج كلام الناس مع الاعلامي مارسال غانم العديد من القضايا على الساحة السياسية في لبنان.
وقال الحريري :" ننتظر جلسة الانتخاب لحسم كل الأمور خاصة مسألة رئاسة الحكومة".

الفراغ  السياسي :
تابع الحريري وقال :" انا استسلمت منذ زمن, منذ 14 آذار 2005. استسلمت لمصلحة البلد و استسلم نعم ولكن لمصلحة البلد" واضاف :" لم نتخلف ولا جلسة عن انتخاب الرئيس و كل ما قمنا به اليوم هو لتفادي الفراغ فهذا الفراغ الحاصل هو "مقتل" لبنان والمؤسسات و كان علينا ان نقوم بأي كان من اجل انقاذ البلد."
وعن موضوع  ترشيح النائب سليمان فرنجية قال :" ترددت عندما رشحت فرنجيه وبعد لقائي به وجدت الكثير من الامور التي تجمعني به".
وتكلم  عن الإتفاق مع الجنرال ميشال عون " نتفق مع العماد عون على امور الدولة والاقتصاد وعدد كبير من الامور و نريد ان نرى لبنان ينهض من جديد لا سيما في الاقتصاد فلا يجب ان نعيش بخوف دائم على الليرة اللبنانية او السياحة " معبر ان " قيام الدولة يكون بعودة الاقتصاد الى البلد".
وتحدث عن معاناة الرئيس تمام سلام " الرئيس تمام سلام قام بجهد كبير ولكن عمل الحكومة لا يجب ان يكون بحل النزاعات بين من يريد ان يحضر ومن لا يريد " واضاف " الحكومة كانت معطلة ، مجلس النواب كان معطلاً ولم نعد نرضى بذلك و الناس هم البوصلة بالنسبة لي".
ف " الفرج لن يأتي ان لم نقم نحن بالمبادرات و قمت بالمبادرة لمصلحة لبنان وهذه المبادرة انهت اي محاولة للاستمرار بالفراغ فالانتصار اليوم هو انتخاب رئيس الجمهورية و الانتصار على الفراغ يكون بانتخاب رئيس للجمهورية وانا لم اتخل عن اي من ثوابتي".
وتابع :" المبادرات والتسويات التي قمت بها هدفت لانهاء الفراغ وهذا ما كان رفيق الحريري قد قام به".
وقال الحريري :" توجهت للرئيس بري وابلغته نيتنا انهاء الفراغ و سألت بري ان كانت لديه نية بانتخاب سليمان فرنجيه قبل القيام بالمبادرة الثانية بدعم ترشيح عون فانا لست ذاهباً نحو الانتحار اطلاقاً بل انا متفاهم مع العماد عون".
أضاف الحريري :" العماد عون يعرف تماماً ماذا يقوم به ونحن متفقون معه على أمور عديدة وأعرف تماماً أن لا مشكلة اقليمية بدعمي له و المجتمع الدولي يريد رئيساً للبنان ولهذا خطواتي لم تكن مرفوضة عملاً بإنهاء الفراغ و ما حصل اليوم هو انتصار للسعودية لان الطائف انتصر ولان استقرار لبنان انتصر ولان الفراغ سينتهي و بعد انتخاب الرئيس ذاهبون نحو الاستشارات لتسمية رئيس حكومة وسنرى بعدها كيفية حقيقة الامور السياسية".

مرشح حزب الله هو الفراغ :
قال سعد الحريري :" مرشح ايران كان الفراغ ولكن بعد المبادرات التي قمنا بها سقطت حجج التعطيل" ف " نعلم تماماً كنا أن مرشح حزب الله كان الفراغ ولم يتوقع احد هذه الخطوة".


الصورة التي جمعته مع جعجع :

وتعليقا على الصورة التي جمعته مع جعجع قال :" انتصرت خياراتنا وخطواتنا انا والدكتور جعجع لناحية اختيار رئيس وانهاء الفراغ".

جمهور رفيق الحريري :

قال الرئيس سعد الحريري تعليقا على المفرقعات في الشمال إبتهاجا به :" دائماً اقول : القلب على الشمال فجمهور الحريري هو الفريق الذي عانى ويعاني امنياً واقتصادياً في لبنان و هو الذي يعاني ويفهم تماماً ما يجري ويعرف تماماً ان ما نقوم به هو تضحيات من اجل الوطن فاهلنا في الشمال وجمهور تيار المستقبل في لبنان فتحوا ابوابهم للنازحين السوريين وهم يتقاسمون لقمة العيش معهم".
تابع الحريري :" يجب ان يعلم الناس وجمهور رفيق الحريري اننا نسعى لاخراج البلد من المأزق الذي نحن فيه".

النهوض الاقتصادي:
حذر الحريري أن "المؤسسات  الصغيرة تقفل بسبب الحالة الاقتصادية التي نحن فيها و النهوض بالاقتصاد يخلق فرص عمل فغير مقبول ان تعاني طرابلس ما تعانية ولا البقاع ولا الجنوب ولا صيدا ولا اي منطقة في لبنان يجب ان تعاني و انا لا اكتسب اي شيء شخصي في كل ما اقوم به اليوم و انا لا آتي لاستعيد ثروة ما ! بل ثروتي ذهبت على الثورة وهذا من اجل مصلحة لبنان".

كتلة فؤاد السنيورة :
قال :" لا يوجد لشيء اسمه "كتلة الرئيس سنيورة" هذه الكتلة هي كتلتي ومعي ونحن نختلف احياناً سياسياً ولكن هذه الكتلة عندي و هذه الكتلة عند سعد الحريري ونقطة على السطر" و " لا خرق في كتلتي لناحية الانتخابات الرئاسية وبيان اليوم يعكس كيف سنصوّت في الجلسة  فالناس تحبنا وتحب رفيق الحريري لانه كان يسمع دوماً للاخرين".

 

حزب الله:
قال الحريري :" الحوار الثنائي قائم مع حزب الله" ولكن " حزب الله يريد اخذ البلاد الى مكان آخر... نحن نقوم بتحييد الدولة اللبنانية و عون لم يحيي يوماً جهود حزب الله في الخارج فحزب الله ارتكت خطيئة بحق لبنان من خلال ما يقوم به بالخارج" متسائلا " ما الهدف الذي يريده حزب الله في الخارج ؟ وهو لم يسأل الحلفاء عمّا يقوم به بالخارج"مشددا" انا ضد كل ما يقوم به حزب الله في الخارج".


رياض سلامة:
نوه الحريري برياض سلامة قال:" رياض سلامة حمى لبنان واقتصاده واحييه على جهوده وهو حمى كل اللبنانيين من كل الطوائف. هو عمل وانقذ لبنان في مراحل عدة فيجب مكافأة رياض سلامة على ما قم به في لبنان" نافيا ما نسب الى جبران باسيل " جبران باسيل لم يقل باننا اردنا تغيير رياض سلامة".


نبيه بري:
قال عن الرئيس بري : " الرئيس بري برفضه عون يقوم باتخاذ موقف سياسي شخصي و ربما الرئيس بري غير قادر على مواجهة من اوصلنا الى هنا ... فيفش خلقو فينا...بمون " مشددا على أن " مشكلة الرئيس بري ليست معي وليست مع العماد عون بل مع حزب الله" واضفا إياه ب " الاخ والصديق الكبير".
وقال  نقلا عن بري :" بري يقول لي " انا احار معك بين أخ وابن "وقال :" انا منفتح على الرئيس بري".

إقرأ أيضا : الحريري : مشكلة الرئيس بري مع حزب الله

سليمان فرنجية :
عبر عن إمتنناه للنائب سليمان فرنجية وقال :" اريد ان ابقى صديقاً لفرنجيه لانه صادق و لا شيء يمنع ان يكون فرنجيه مرشحي بعد 6 سنوات".

وليد جنبلاط :
عبر عن صداقته مع جنبلاط :" انا ووليد جنبلاط واحد في الانتخابات ولا يلعب احد على الشك بيني وبينه في هذا الموضوع".
تشكيل الحكومة :
قال ساخرا :" "مشكور" حزب الله انه لا يمانع من عودتي رئيساً للحكومة"  و" الكتل النيابية ستقوم بتسمية رئيس الحكومة ولا نستبق الامور " مذكرا " حزب الله وحركة امل لم يسمياني في رئاسة الحكومة المرة السابقة".
النظام السوري :
"موقفي وعون من الملف السوري واضح وتم الاتفاق عليه" واضاف " لا مانع لدينا من عودة الامور الى مجاريها في الملف السوري بعد ان يكون الشعب السوري قد حسم امره في نظامه و اتفقنا مع عون على تحييد لبنان من الصراعات في المنطقة وبهذا الموضوع هناك خلاف حول النظام في سوريا و نحن عانينا ما عانيناه بسبب النظام السوري فموضوع النظام السوري موضوع مفروغ ولا نقاش فيه و لا املي على رئيس البلاد ما يجب ان يقوم به ( حيال الموقف مع سوريا )" وتابع " علينا تحييد لبنان من الوضع السوري واترك الخيار للعماد عون في هذا المجال" مشددا " لن ازور سوريا كرئيس حكومة".
أشرف ريفي :
قال الحريري رداً على ما اذا كان ريفي سيقوم بتحالفات ضده في طرابلس قال : "أهلاً وسهلاً".
الاتفاق مع عون :
عبر الحريري ان لا اتفاق كما سرب واضاف " لم نتحدث في موضوع النفط مع عون ويجب ان تصدر المراسيم التطبيقية في هذا المجال و لم نتحدث في التعيينات مع عون و نحن مع العماد عون في موضوع الفساد واي مرتكب ستتم محاسبته و نحن بنينا شراكة مع عون وصادقون فيها لاخراج البلد من المأزق"
وقال :" انا مع محاربة الفساد ولا تخافوا من المرحلة المقبلة ".
سامي الجميل :
شدد على العلاقة الطيبة مع سامي الجميل وقال : "انا لا اتخلى عن سامي الجميل اليوم ولا عن المستقلين في 14 اذار".
الأزمة المالية:

قال الرئيس الحريري :" هناك حلول نعمل عليها في الملف الشخصي والمالي وسنجد بعض الحلول التي ستكون قادرة على استكمال عمل سعودي اوجيه و السعودية لم تتخل عني فأنا لا ابحث لارجاع الثروة الشخصية. الامور الى تحسن وهذا الموضوع استعمل ضدي في السياسة و اعد مؤسسات تلفزيون المستقبل والاعلام بالخير".
وتوجه للشامتين قائلا :" كملوا شماتة وكملوا حكي على سعد الحريري... ولكن كل فلس علينا سنسكّره و لن انسى تضحيات احد وقف بجانبي ولا يوم".

وختم الحريري قائلا :" سأفكّر بكل الناس اللي بحبّن انا وعم صوّت لعون وسأفكر بالشهيد رفيق الحريري".

إعداد فريق لبنان الجديد