استضافت دائرة العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان والمعينة حديثا من الامين العام للامم المتحدة كمنسقة خاصة في مسألة منع الاسلحة النووية في سوريا سيغريد كاغ.

كاغ
تحدثت كاغ الى الطلاب عن الوضع في سوريا، واصفة الحال ب"أنه يتضمن تحديات غير مسبوقة"، وشمل النقاش مواضيع حساسة مثل:التطرف العنفي، احتلال الاراضي من لاعبين غير رسميين، التطهير الديني.

واعتبرت المسؤولة الدولية ان "الحل لا يمكن ان يأتي على مقياس وحيد يرضي الجميع، كاشفة ان من بين التحديات الموارد المحدودة لأي مهمة في مواجهة النزاع المتعدد التداخلات".

واشارت الى ان "منع السلاح النووي هو جزء من هذه التحديات التي تواجهنا من اكثر من ناحية، كما ان عدم التوافق السياسي داخل مجلس الامن الدولي شكل عاملا مؤثرا في مسألة معالجة نزع الاسلحة، بالاضافة الى مواقف الدول المستقبلة لهذه الاسلحة عقب شحنها من سوريا".

وركزت كاغ على "مسألة الديبلوماسية الخلاقة والليونة في مسائل مماثلة"، ودعت الى "ان تكون القرارات راسية على مبدأ المسؤولية الاخلاقية وليس فقط الناحية التقنية، لان ما نحتاج اليه هو ان نكون مصداقيين".

وتم اللقاء، بمشاركة نائب المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني الذي يقدم محاضرات عن الشؤون الدولية في (LAU).