لفت رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الى أن "تركيا اليوم تستثمر في المعرفة أكثر من ما تستثمر في آلات العسكرية وميزانية التعليم أصبحت لها أولوية لان هذا هو البناء الأساسي"، مشددا على أن "الانقلابيين هم خونة متسترون بالزي العسكري والشعب قام بواجبه في الـ15 من تموز واستطاع بوعيه أن يتخلص من انتماءاته وأن يدافع عن الوطن".
وفي كلمة له خلال افتتاح العام الدراسي الجديد بجامعة 9 أيلول في ولاية ازمير، أشار يلدريم الى أن "الارقام الجديدة لوزارة التعليم تشير الى مدى اهتمام حكومتنا في هذا القطاع وميزانية التعليم تضاعفت خلال الأعوام الماضية لعشرة أضعاف"، مؤكدا أن "وطننا يوحدنا وهو القيمة العليا لدينا وشعورنا أننا شعب واحد هو ما يوحدنا".
ورأى أن "الجمهورية التركية تواجه حملة لمحاولة تركيعها وإضعافها لكنهم لن ينجحوا بذلك بعون بأذن الله"، مشددا على أن "التنظيمات الإرهابية هي هدفنا الآن وهناك عقل خفي يحرك هذه التنظيمات من بعيد".
واعتبر أن "الارهابيين حسبوا حساب كثير من الأشياء واندسوا في كل المؤسسات والإدارات لكنهم نسوا أهم شيء وهو قوة الشعب وإرادته"، مؤكدا أن "شعبنا مبعث الفخر لنا وأفتخر بأنني ابن هذا الشعب العظيم".