حل في بغداد اليوم رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في زيارة هي الاولى للعاصمة منذ 5 سنوات لاجراء مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين يتقدمهم الرؤساء الثلاثة معصوم والعبادي والجبوري حول التنسيق بشأن معركة تحرير الموصل ومناقشة ملفات النفط والموازنة العامة للعراق.

وقد أعربت واشنطن عن املها في ان تثمر المباحثات عن نتائج مهمة وجيدة ومواصلة الحوار بين بغداد وأربيل.

وتأتي زيارة بارزاني إلى بغداد بحسب اتفاق مع رئيس الوزراء حيدر العبادي بهدف مناقشة مسألة العلاقات بين الاقليم وبغداد والازمات التي تواجهها اضافة إلى بحث الاستعدادات لمعركة تحرير الموصل ومستقبل المدينة بعد تخليصها من قبضة تنظيم داعش الذي يحتلها منذ حزيران عام 2014 وكيفية تنظيم مشاركة قوات البيشمركة الكردية في المعركة المرتقبة.

كما سيناقش ايضا أهم الملفات العالقة بين اربيل وبغداد التي يتصدرها الملف النفطي ورواتب موظفي الإقليم المتوقفة منذ اشهر. كما سيبحث بارزاني خلال وجوده في بغداد مع بعض القوى السياسية امكانية تشكيل تحالف سياسي قد يشمل بعض الكتل المنضوية تحت راية التحالف الوطني الشيعي وبعض القوى السنية وفي مقدمتها كتلة متحدون برئاسة اسامة النجيفي في محاولة لعبور المازق السياسي الذي تعاني منه البلاد.

وتجري مباحثات بارزاني في بغداد بعد يومين من تأكيد العبادي خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء عدم وجود اي نية لانفصال أقليم كردستان عن العراق.

(وكالات)